التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 05:09 م , بتوقيت القاهرة

فيديو... نقابة العاملين بالمعادن: 5.2 مليار نسمة بالعالم غير مشمولين بالضمان الاجتماعى

أكد المهندس خالد الفقى رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات المعدنية والهندسية، أن الصناعات المعدنية والهندسية صناعة استراتيجية تواجه العديد من التحديات فى الآونة الأخيرة وسط حروب اقتصادية وصناعية تسعى من خلالها بعض الدول الرأسمالية المتوحشة إلى المزيد من الاحتكار والسطو بكل الأشكال غير الأخلاقية على الثروات ومقدرات الشعوب.

 

وأضاف رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات المعدنية والهندسية، خلال المؤتمر الثالث للاتحاد الدولى للمعادن والمناجم والمنعقد فى القاهرة فى الفترة من 19 وحتى 21 يوليو ، أن البيانات الواردة فى التقرير العالمى للحماية الاجتماعية 2017/2019 " والذى جاء بعنوان "حماية اجتماعية شاملة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة" تشير إلى أن 55 فى المئة بما يعادل (4 مليارات شخص) يعيشون دون أية حماية.

وأشار إلى أن تلك الدراسة الجديدة أيضا تشير إلى أن 29% فقط من سكان العالم يحصلون على ضمان اجتماعى شامل، فى حين أن 71% من السكان، أو 5.2 مليار نسمة، غير مشمولين أو مشمولين جزئياً بالضمان الاجتماعي".

وطالب الفقى الاتحاد الدولى للمعادن والمناجم، بتشكيل تكتل يكون برنامجه ضمان كرامة العامل وحقه بالعمل اللائق وحق التنظيم النقابى والتفاوض الجماعى ومواجهة التحديات المختلفة التى تواجه الحركة النقابية العمالية العالمية، على مختلف المستويات، والتى من بينها البطالة والهجرة والنزوح، بالإضافة إلى محاولات تفتيت النقابات والسعى إلى خلق الانشقاق بين المراكز النقابية العربية والأفريقية والعالمية، ومحاولات إضعاف الحركة العمالية وتشتيتها لمصلحة القوى الرأسمالية والأنظمة النيوليبرالية التى تهدد صناعتنا.

وأكد المهندس خالد الفقى رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات المعدنية والهندسية،  أن ظاهرة الفقر التى جاءت تفاصيلها فى تقرير حديث لمنظمة العمل الدولية خطيرة، حيث رصدت 327 مليون عامل يعيشون فى فقر مدقع و967 مليون شخص يعيشون فى فقر متوسط أو على حافة الفقر فى الدول النامية وذات الاقتصادات الناشئة على حد سواء، فضلا عن وجود ارتفاع فى معدلات الفقر فى الدول ذات الاقتصادات المتقدمة.

وأضاف رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات المعدنية والهندسية، أن السياسات العالمية المتوحشة خلال الخمس سنوات الماضية تسببت بدعمها للإرهاب وبشكل مباشر بدعم من دول رأسمالية متوحشة فى مجموعة من النتائج والأرقام التى هددت وتهدد منطقتنا العربية، ومنها دمار كامل للبنية التحتية لأربع دول عربية هى ليبيا واليمن والعراق وسوريا، و 14 مليون لاجئ و8 ملايين نازح، و 1.4 مليون قتيل وجريح.
 
وأشار الفقى إلى أن هناك 30 مليون عاطلا عن العمل، و 900 مليار دولار خسائر تدمير البنية التحتية والمواقع الإنتاجية، و 640 مليار دولار سنويا خسائر فى الناتج المحلى العربى، و 50 مليار دولار تكلفة اللاجئين سنويا .
 
وأوضح الفقى أن التقارير الرسمية تكشف أن هناك 70 مليون عربى يعيشون تحت خط الفقر المدقع، و60 ٪ زيادة فى معدلات الفقر آخر عامين، و 90 ٪ من لاجئى العالم عرب، و 80 ٪ من وفيات الحروب عالميا مواطنين عرب.