التوقيت الثلاثاء، 11 مايو 2021
التوقيت 07:03 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. متحدث البرلمان: الهدف من صندوق مصر السيادى تشجيع الاستثمار

قال الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب، إن الهدف من صندوق مصر السيادى، هو تشجيع وإنعاش الاستثمار فى الدولة، وأن هناك نوعا جديدا من الاستثمارات التى تتولاها الدولة بالمشاركة مع القطاع الخاص، موضحاً أنه أثبت نجاحاً فى عدد كبير من الدول.

 
 
 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة فى مصر"، على فضائية "الحياة"، أن الصندوق يقوى فرص الاستثمار داخل مصر، ويتيح فرص عمل حقيقية للشباب المصرى، وشكل من أشكال برامج مواجهة البطالة وإتاحة فرص التسويق، لافتاً إلى أن مجالات الاستثمار مفتوحة، سواء الصناعة والزراعة وغيرها.

وذكر أن الدولة تدخل كمستثمر كبير يمد يديه للمستثمرين لإقامة استثمار مشترك بين الطرفين.

وكان مجلس النواب قد وافق نهائياً على إنشاء صندوق مصر السيادى بشخصية اعتبارية مستقلة.

من ناحية أخرى، أشار حسب الله، إلى أنه يتابع حالة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن قانون منح الجنسية، موضحاً أن حالة الجدل تأتى لأنه لم يتم قراءة القانون بشكل جيد، فالقانون رقم 26 لسنة 75كان متعلق بقانون تنظيم الجنسية فى مادته الخامسة ما ينظم منح الجنسية المصرية لغير المصريين، ومن بينهم استمرار الإقامة لمدة 10 سنوات، وفى التعديل الجديد نفس الشروط والضمانات ولكن تم إضافة نقاط جديدة على قانون تنظيم إقامة الأجانب، وتم إضافة الإقامة مقابل الوديعة البنكية، وموجه لرجال الأعمال والمستثمرين فى الخارج.

ولفت إلى أن الوديعة 7 ملايين جنيه، حوالى 400 ألف دولار، وهو الحد الأدنى ويمكن أن السلطة التنفيذية المختصة تضع مبلغ مختلف، مشيراً إلى أنه ثانى أعلى رقم فى كل الدول.