التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 12:47 م , بتوقيت القاهرة

فيديو..على جمعة يوضح معنى "البداء" ..ويؤكد:السنة والشيعة اتفقا على إنكاره

 

قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن قضية النسخ لدى الشيعة معقدة لأنها أخذت ألفاظ أخرى بخلاف الألفاظ التى استقر عليها أهل السنة والجماعة ومن هنا انطلق بعض المغرضين للتفريق بين الأمة الإسلامية، موضحاً أن النسخ لديهم عرف فى بعض كتب الأولين منهم  غير المعتمدة أن الله يحكم بالحكم ثم يبدوا له حكم أخر وهذا يسموه بالبداء ومفهوم البداء أن الله يغير رأيه وحاشاه لأنه الواقع والحق والأحق والأكمل الذى يعلم السر وأخفى ومالك يوم الدين والأخرى عالم بكل شئ ولا يليق ولا ينبغى أن تنسب لرب العالمين".

وأضاف "جمعة"، خلال حواره ببرنامج "والله أعلم"، المذاع عبر فضائية "cbc"، أن الشيعة ينكرون البداء تماماً كما ننكرها نحن أهل السنة والجماعة، لافتاً إلى أن بعض علماء الشيعة اعتذر عن البداء وقال أن ما يقع فى بعض الكتب القديمة لدى بعض الشيعة أنما يقصدون به النسخ الذى يقصده أهل السنة.

وأكد مفتى الجمهورية السابق، أن السنة والشيعة أتفوا على أن البداء منكر ولا يليق بذات الله سبحانه وتعالى العلية، مشيراً إلى أن بعض من يريدون ان يخرجوا الشيعة من الملة ويصفوهم بمثل هذا أى يقولون أنهم يقولوا بالبداء وهو أنه وصف الله سبحانه وتعالى بما ليس فيه، وتابع:"بعض اليهود يصف الله أنه رجع عن بعض ما حدث لبنى إسرائيل وتراجع عنه وندم عليه وحاشاه أن يكون كذلك".

وأوضح الدكتور على جمعة، أن هناك من يريد أن يكره الناس فى الشيعة، وتابع:"أننا نريد جمع كلمة الأمة ونتفق على كلمة سواء بيننا وبينكم ..لكن إذا صمم  أحدهم بهذه العقائد الفاسدة ننكرها عليهم أنكاراً".

وتابع مفتى الجمهورية السابق، أن بعض المغرضين أفهموا الشيعة أننا نكره الإمام على والسيدة فاطمة  على خلاف الحقيقة، وعندما يرى الشيعة حبنا الشديد لآل بيت الحبيب المصطفى يستعجبون نظراً لما وصلهم من أخبار غير صحيحة.

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true