التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:47 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.."شكري" يبحث مع وزير خارجية مالاوي عقد اللجنة المشتركة في أقرب فرصة ممكنة

التقى سامح شكري وزير الخارجية اليوم الخميس "الدكتور إيمانويل فابيانو" وزير خارجية مالاوى على هامش مشاركته فى الاجتماعات التمهيدية للقمة الأفريقية فى العاصمة الموريتانية نواكشوط، حيث تناول اللقاء التعاون الثنائى بين البلدين.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكرى أعرب خلال اللقاء عن سعادته بمستوى تطور العلاقات الثنائية بين البلدين، مثمنا رغبة مالاوى فى عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب فرصة ممكنة، مشيرا إلى توقيع العديد من اتفاقيات التعاون بين الجانبين في هذا الصدد، حيث اتفق الوزيران على تحديد موعد لعقد اللجنة خلال الأسابيع القليلة القادمة مع مراجعة الموقف التنفيذي لمذكرات التفاهم والاتفاقيات سواء الموقعة أو الجديدة بين البلدين في إطار الإعداد للجنة.

 

وأردف المتحدث باسم الخارجية، بأن الوزير شكري نوه بالتعاون الإيجابي بين البلدين في كافة المجالات، مشيرا إلى افتتاح كنيسة قبطية مؤخرا في مالاوي.

 

كما أعرب وزير الخارجية عن تطلع مصر لاستمرار التعاون مع مالاوي في مجال بناء القدرات ونقل الخبرات من خلال الدور الرائد للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، حيث قدمت الوكالة دورات تدريبية لنحو 300 متدربا من مالاوي خلال السنوات الماضية، فضلا عن تقديم الجامعات المصرية عدد 25 منحة سنويا في مجال الدراسة الجامعية لدرجة الماجستير.

ونوه المتحدث باسم الخارجية إلى أن الوزير شكري أشار إلى رغبة مصر في زيادة التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال الاستفادة من عضوية البلدين في الكوميسا. كما أعرب عن تطلع مصر لاستقبال الرئيس المالاوي في منتدى الاستثمار في أفريقيا، والمقرر عقده خلال الفترة من 8 – 10 ديسمبر المقبل في مدينة شرم الشيخ.

 

 

 

 من جانبه، أعرب وزير الخارجية المالاوي عن تطلع بلاده للاستفادة من الخبرات المصرية في مجال بناء القدرات والتدريب ونقل الخبرات للكوادر المالاوية خاصة في مجالات الزراعة والتعليم.

 

وأكد على اهتمام بلاده بالتعاون في مجال جذب الاستثمارات المصرية وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، كما أعرب الوزير المالاوي عن الرغبة في التعاون مع مصر في مجال الطاقة، وجذب استثمارات مصرية في هذا الصدد.