التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:30 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو..الإسكندرية ترفع شعار "محاربة الغلاء".. منافذ بيع الأجهزة التنفيذية والأمنية تتصدى لجشع التجار

واصلت محافظة الإسكندرية، ممثلة فى مختلف الجهات التنفيذية بها، سبل محاربة الغلاء والتصدى لجشع التجار، خاصة بعد زيادة سعر المحروقات الأخيرة، والتى أثرت ليس على وسائل المواصلات فقط بل على سعر جميع السلع الغذائية المختلفة.

ووضعت جميع الأجهزة التنفيذية آليات التكاتف للتصدى لأى محاولة لاستغلال المواطنين والالتزام بالتعريفة الجديدة لوسائل المواصلات، كما قامت بضخ وفتح منافذ للسلع الغذائية بأسعار مخفضة تنافس الأسواق الحرة للتصدى ومحاربة الغلاء.

 

وتنتشر بشوارع الإسكندرية حاليًا وخاصة بالأحياء والقرى الأكثر فقرًا، منافذ بيع السلع والمواد الغذائية المخفضة بالتكاتف والتعاون بين القوات المسلحة ووزارة الداخلية ومديريات الزراعة والتموين والمجمعات الاستهلاكية.

 

وشهدت منافذ بيع مديرية الزراعة بالإسكندرية إقبالا كبيرا من المواطنين لشراء اللحوم والخضراوات والفاكهة ومنتجات المديرية، خاصة فى ظل ما تقوم بع وزارة الزراعة من محاربة غلاء الأسعار والتصدى لجشع التجار.

 

وقال سيد مصطفى أحمد، من مواطنى منطقة الحضرة، إنه يأتى إلى منفذ بيع مديرية الزراعة بمحطة مصر خصيصًا لشراء اللحوم الطازجة التى تباع بأسعار أقل بكثير مما تعرض فى محلات الجزارة الخاصة، مشيدا بالدور الذى تقوم به مديرية الزراعة فى توفير منتجات اللحوم بأسعار مخفضة.

 

فيما أكدت زينب محمود من منطقة الغيط الصعيدى وسط الإسكندرية، أن منتجات المديرية تتميز بالجودة العالية فهى لحوم طازجة، كما أن منتجات المديرية من العسل والخضراوات ذات مذاق مميز وأقل سعرًا من الأسواق الخارجية، مؤكدة أنها دائمة التردد على منفذ البيع الخاص بالمديرية لشراء مستلزمات منزلها.

 

من جانبه، قال الدكتور مصطفى بخشوان، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن المديرية بها 3 منافذ "منفذ محطة مصر، المعمورة، خورشيد"، وذلك لبيع اللحوم البلدية الطازجة والمجمدة والدواجن والسلع المختلفة، مشيرا إلى أن السلع المعروضة تصل نسبة التخفيض فيها لـ40% خاصة بالنسبة للحوم الطازجة التى تباع بسعر من 85 إلى 90 جنيهًا للكيلو، بالإضافة إلى بيع باقى منتجات وزارة الزراعة من العسل والزيتون والخضراوات والفاكهة الطازجة والمجمدة، مشيرًا إلى أن منفذ خورشيد يقدم لحوما ودواجن مجمدة بأسعار مخفضة وجارى توفير منفذ بيع للحوم الطازجة.

 

وأضاف، أن المديرية تشارك أيضًا فى تنفيذ قوافل للقرى الأكثر احتياجًا من خلال مجلس الإعلام بالتنسيق مع الجهات التنفيذية "الصحة، التموين، والشئون الاجتماعية" مع توفير خدمات مجانية للمواطنين.

 

من جانبه، أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، محاربة الغلاء من خلال الحملات الرقابية المستمرة بالأحياء على الأسواق بمشاركة الجهات المعنية، بالإضافة إلى توفير معارض السلع المخفضة والقوافل السكانية الشاملة بالأحياء والمناطق الأكثر احتياجا، حيث يتم تنظيم القوافل الشاملة بمشاركة شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية بمنفذ متحرك لبيع السلع والمنتجات الغذائية بأسعار مخفضة، وكذلك إدارة التموين والتجارة الداخلية بمنفذ متحرك لبيع أسطوانات البوتاجاز.

 

وحول التصدى لمخالفة الأسعار، أشار محافظ الإسكندرية، إلى أنه تم رفع حالة الاستعداد والطوارئ القصوى فى جميع الأجهزة التنفيذية والمعنية بالمحافظة لمواجهة أى حالات مخالفة فى الأسعار، وأن غرفة عمليات المحافظة منعقدة بشكل دائم لاستقبال كافة شكاوى المواطنين الخاصة بتعديل تعريفة النقل وزيادة المنتجات البترولية وتوافر السلع الغذائية والخبز.

 

وأوضح "سلطان"، أن هناك انتشارًا لكافة الجهات المعنية من رؤساء الأحياء ومديرى الأجهزة الرقابة والمتابعة ومدير مديرية التموين والمباحث التموينية فى المخابز على مستوى الأحياء للتواجد بين المواطنين للوقوف على أى مشكلة وحلها فى الحال.

 

وفيما يتعلق بالتصدى لاستغلال المواطنين فى أسعار المواصلات الداخلية، فقد أطلق محافظ الإسكندرية مبادرة "خليك إيجابى" للتبليغ عن مخالفة التعريفة الجديدة، وناشد المواطنين بالتبليغ فورًا عن أى تجاوزات تحدث من قبل السائقين خاصة بعدم تطبيق التسعيرة الجديدة التى تم إقرارها، وذلك بالاتصال بالخط الساخن 15333 أو 114 أو بأرقام غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المعلن عنها، والتى تم توضيحها بالملصقات والبانرات والخاصة باستقبال شكاوى المواطنين.

 

وأكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أن المحافظة سوف تتصدى لأى محاولات لاستغلال المواطنين، حيث تم تشكيل غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، لاستقبال بلاغات وشكاوى المواطنين الخاصة بعدم تطبيق التسعيرة الجديدة لأسعار المحروقات التى تم إقرارها، وسرعتها فى التعامل مع البلاغات المقدمة والرد عليها.

 

وأكد المحافظ، أن غرفة عمليات المحافظة الرئيسة منعقدة على مدار الـ24 ساعة لمتابعة الموقف لحظة بلحظة بحضور جميع الجهات المعنية، للتأكد من أسعار ضبط تعريفة الركوب المقررة، ومدى التزام الجميع بها والتعامل الفورى مع أى مشاكل طارئة قد تظهر، مؤكدًا أنه سيتم الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه مخالفة القانون وابتزاز المواطنين.

 

و فى السياق نفسه، أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أنه عقد اجتماعًا بأعضاء شعبة خدمات النقل الدولى وشعبة الوقود بالغرفة التجارية، وذلك لمناقشة كيفية التقليل من تأثير ارتفاع أسعار المحروقات على النقل، لتخفيف العبء عن المواطنين، مشيرًا إلى أن أى زيادة فى أسعار المحروقات تتبعها زيادة فى سعر النقل، وأن هناك تكاتفا وتعاونا بين الجهات المختلفة حتى لا تكون الزيادة مبالغ فيها بالنسبة للمواطن البسيط.