التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:31 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. سفير كازاخستان بالقاهرة: خطة لإنشاء المركز التجارى المصرى

قال السفير الكازاخستانى بالقاهرة أرمان إيساغالييف، إن العاصمة الإدارية الجديدة سيكون لها شأن كبير وستكون من أجمل المدن فى العالم.

وأوضح أرمان خلال لقائه ببرنامج "حق عرب" مع الإعلامى محسن داود، عبر فضائية "الحدث اليوم"، أن هناك أوجه تشابه بين الشعب الكازاخستانى والمصرى حيث تربطهما أصول تاريخية منذ عهد السلطان الظاهر بيبرس وحسب المؤرخين العرب أنه ولد بكازاخستان وجاء إلى مصر وأصبح سلطانًا، وهذا رمز الصداقة بين الشعبين والعلاقات الودية بين البلدين الشقيقين.

وتابع أرمان، أن هناك خطة لإنشاء المركز التجارى المصرى فى كازاخستان وأيضًا مكتب التمثيل التجارى الكازاخستانى فى مصر وهذه خطوات ستساهم فى زيادة التبادل التجارى بين البلدين، وهناك تعاون جيد فى المجال الفضائى فلدينا محطة إطلاق صواريخ فضائية وهناك تعاون بين البلدين فى ذلك.

وأوضح السفير أرمان، أن دولة كازاخستان أصبحت دولة قوية سياسيًا واقتصاديًا خلال عشر سنوات، وأصبحت مصدرة لكل أنواع المعادن والخامات كالنفط والغاز واليورانيوم ومن أكبر مصدرين القمح فى العالم.

وأضاف أرمان، أنه خلال الفترة المقبلة سيكون هناك تعاون كبير بين مصر وكازاخستان، مردفًا: "حيث إننى تقابلت مع وزير التموين المصرى لمناقشة إعادة تصدير القمح من كازاخستان الى مصر كما كنا نصدر لها فى عام 2010 و2011 و2012 وقريبًا سنصدره مرة أخرى لمصر، موضحًا أن هناك مشكلة بسيطة هى أن كازاخستان ليس لديها موانئ ونستعمل الموانئ الروسية والأوكرانية ومن الممكن استخدام الخليج العربى لجلب البضائع الكازاخستانية لمصر".