التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 06:35 م , بتوقيت القاهرة

فيديو...تعرف على أحدث طرق علاج السكتة الدماغية

 

 

 

 

 

 

يكشف الدكتور فؤاد عبد الله استاذ أمراض المخ والأعصاب والسكتة الدماغية بطب القاهرة  وممثل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى المنظمة العالمية للسكتة الدماغية عن تفاصيل مهمة وجديدة فى هذا المجال ودراسات جديدة أجراها مع أكبر المنظمات العالمية فى هذا التخصص.

 

إلى أى مدى تعتبر السكتة الدماغية أزمة صحية عالمية؟

حاليا يوجد توجهات عالمية تجاه السكتة الدماغية لأنه أصبح مرض منتشر جدا حول العالم كله فهناك 5 مليون مريض عالميا يتوفى سنويا بسببه، وما يقرب من 26 مليون شخص متعايش بعد إصابته بالسكتة الدماغية.

 

لك العديد من الأبحاث عن انتشار السكتة الدماغية، فما نسبها فى مصر؟

فى مصر نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية عالية جدا إن كانت نزيف المخ أو جلطة المخ، فهناك ما يقرب من 250 ألف حالة جديدة كل سنة تصاب سنويا.

 

وكيف تشكل السكتة الدماغية خطورة على المجتمع؟

هناك حالات من المصابين تحصل على الرعاية السريعة ولكن آخرين يعانون من عجز كبير يؤثر على الإنسان خاصة إذا كان عائل الأسرة أو المسئول عنها الذى يتوقف عن عمله وتتعرض الأسرة كلها للخطر، خاصة أن المضاعفات تنعكس فى العجز فى الحركة والكلام وبالتالى يؤدى ذلك إلى عدم القدرة على التعايش بصورة طبيعية.

 

مع كل هذه الخطورة .. هل يوجد وعى كافى بالسكتة الدماغية فى مصر؟

عملت على أبحاث عديدة عن السكتة الدماغية سواء انتشارها أو درجة الوعى بها بين المصريين، وكذلك شاركت فى عدد آخر من الأبحاث مع منظمات عالمية حول السكتة الدماغية، واتضح أن نسبة الوعى وصلت إلى 37% فقط بين المصريين .. هم الذين لديهم استيعاب للسكتة الدماغية أما باقى الأشخاص فليس لديهم أدنى فكرة بذلك.

وما هى أحدث طرق التعامل مع السكتة الدماغية ؟

حاليا يوجد بعض الوسائل المتقدمة مثل القسطرة التداخلية الدماغية، فيوجد أنواع معينة دقيقة تساعد على انتزاع الجلطة فى أول 6 ساعات ليصبح الشخص فى أفضل حال وهى طريقة جديدة تم اعتمادها من منظمة الغذاء والدواء FDA وجميع الجمعيات العالمية تزيد من الوقت الذى قد يخسره الشخص قبل الحصول على الرعاية وتوفر الأمان والعلاج.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true