التوقيت الأحد، 16 مايو 2021
التوقيت 02:54 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. دماء فى ميدان مسكل بأديس أبابا.. رئيس وزراء إثيوبيا يتعرض لمحاولة اغتيال فاشلة

سقط عدد من القتلى والجرحى اليوم السبت، بتفجير قنبلة يدوية فى محاولة لاغتيال رئيس الوزراء الإثيوبى الجديد آبى أحمد البالغ من العمر 41 عاما، والذى تولى المنصب فى أبريل الماضى، أثناء القاء كلمة أمام مناصريه فى ميدان "مسكل" فى العاصمة أديس أبابا.

وبينما لم تشير وسائل الإعلام الإثيوبية إلى حصيلة الجرحى والقتلى، أشارت الصور التى بثتها وسائل الإعلام على مواقع التواصل الاجتماعى إلى وجود عددا كبيرا من الجرحى والقتلى، وأكد شاهد من رويترز، على أن الانفجار وقع وسط حشد تجمع تأييدا لرئيس الوزراء بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم عقب كلمة ألقاها أبى أحمد.بينما قال أحد أفراد اللجنة المنظمة للتجمع: "كانت قنبلة يدوية حاول شخص إلقاءها على المنصة التى كان رئيس الوزراء واقفا عليها". وذكرت شبكة (إيه بى سى) نيوز الإخبارية الأمريكية اليوم السبت، أن مؤيدى رئيس الوزراء الإثيوبى الجديد ارتدوا ملابس تحمل صورته وحملوا لافتات كُتب عليها عبارة: "حب واحد، إثيوبيا واحدة".

 

وتجمع حشد من المواطنين الإثيوبيين فى ميدان "مسكل" بالعاصمة أديس أبابا لإظهار دعمهم لرئيس الوزراء آبى أحمد الذى قام بموجة من الإصلاحات عقب توليه المنصب.

 

وحسب وسائل إعلام محلية، ألقت الشرطة القبض على ثلاثة أشخاص يشتبه بضلوعهم فى الحادث.رئيس الوزراء الإثيوبى يظهر عقب الحادث على التلفزيون

وعقب تولى أحمد منصب رئيس الوزراء فى شهر أبريل الماضى أعلن الإفراج عن عشرات الآلاف من السجناء وفتح الشركات المملوكة للدولة للاستثمار الخاص وتبنى اتفاق سلام مع إريتريا.

 

وعقب محاولة الاغتيال ظهر آبى فى كلمة تلفزيونية، معلنًا سقوط عدد من القتلى والجرحى فى هذه العملية، واتهم رئيس الوزراء الإثيوبى "جهات مناوئة"- لم يسمها- بالوقوف خلف التفجير.

 

ووصف آبى أحمد فى بيان مقتضب بثه التلفزيون الإثيوبى، عقب مخاطبته المسيرة المليونية بميدان "مسكل"، الهجوم بأنه "اعتداء رخيص وجبان".

 

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبى أن بضعة أفراد قتلوا وأصيب آخرون فى التفجير، مشيرًا إلى أن ما حدث محاولة غير ناجحة لقوى لا تريد أن ترى إثيوبيا متحدة.

 

واعتبر آبى أحمد، التفجير استهدافًا لمسيرة النهضة والتقدم والتحول، متهما قوى مناوئة لم يسمها بالسعى لنسف التحول الذي تشهده البلاد.

 

ولفت رئيس الوزراء الإثيوبى، إلى أن الشرطة والسلطات الأمنية تجرى تحقيقاً متكاملاً للوصول لمن يقف خلف الاعتداء. مشددًا على أن هذا العمل لن يوقفنا عن مسيرة التحول والتغيير.

 

 

 

Update: PM appeared on the national television and said there were a deliberate attempt to hurt innocents. The PM also also few people "were killed & hurt." The PM promised incidents like this will not deter the party from pursuing its reform agenda.

66 81 people are talking about this
 
 


من هو آبى أحمد؟

تولى آبى أحمد رئاسة الحكومة فى أبريل الماضى خلفا لرئيس الوزراء هايلى مريام ديسالين الذى أعلن استقالته فجأة فى فبراير الماضى.

 

وشهدت إثيوبيا موجة من الاحتجاجات على مدار السنوات الماضية بدأت فى عام 2015 بسبب خلاف على ملكية أراض بين محتجين من عرقية أورومو والحكومة، ولكن رقعة الاحتجاجات اتسعت لتشمل المطالبة بالحقوق السياسية وحقوق الإنسان، وأدت لمقتل المئات واعتقال الآلاف.

 

وآبى سياسى إثيوبى من قومية الأورومو، تولى منذ 22 فبراير الماضى رئاسة "المنظمة الديمقراطية لشعب أوروميا"، أحد أحزاب الائتلاف الحاكم فى إثيوبيا، وتمت تسمية آبى فى 27 مارس من قبل مجلس الجبهة الديمقراطية الثورية لشعوب إثيوبيا (الائتلاف الحاكم)، رئيسا للوزراء والائتلاف، وأدى اليمين الدستورية رئيسا للوزراء فى إثيوبيا فى أبريل 2018.

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true