التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:29 م , بتوقيت القاهرة

منظمة دولية: وفاة اثنين من المهاجرين الأفارقة وإنقاذ 80 وسط صحراء النيجر

صحراء النيجر
صحراء النيجر

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة وفاة اثنين من المهاجرين الأفارقة بسبب العطش، وتم إنقاذ 80 آخرين في وسط صحراء النيجر بينما كانوا في طريقهم إلى أوروبا عبر ليبيا.

وقالت ممثلة المنظمة الدولية للهجرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" - حسبما ذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم إنه تم إنقاذ 80 مهاجرا في الصحراء على بعد 382 كيلومترا من مدينة أغاديز (النيجيرية) بسبب الجفاف الشديد ووفاة اثنين آخرين،  مضيفه أن المهاجرين المتجهين إلى ليبيا علقوا لمدة ثلاثة أيام في الصحراء نتيجة عطل ميكانيكي في سيارتهم قبل أن يتخلى عنهم المهربين.

وأوضحت المنظمة أنه تم نقل الـ 80 ناجيا إلى أغاديز المدينة الرئيسية في شمال النيجر، حيث يتم الاعتناء بهم في مركز عبور للمهاجرين ، حيث قامت المنظمة وفرق الحماية المدنية بعمليات الإنقاذ.

وأفاد الراديو بأن مركز المهاجرين يقوم بتمويل مكافحة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا من قبل الاتحاد الأوروبي.

يذكر أنه يتم إيواء نحو ثلاثة آلاف مهاجر حاليا في أغاديز ، في حين أن طاقة مركز منظمة الهجرة لا يزيد على ألف شخص وخصصت محافظة أغاديز أرضا لإيواء المهاجرين الإضافيين ، ويجرى تسجيل المهاجرين من قبل فرق المنظمة بغرض تنظيم إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية في عملية معقدة، حيث أن 60% من المهاجرين لا يملكون أوراق هوية.

اقرأ أيضا

انقاذ 400 مهاجر في صحراء النيجر قرب الجزائر