التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:16 م , بتوقيت القاهرة

بوتين: بريطانيا تلوم روسيا على كل مشاكلها

بوتين
بوتين
عاد الجدال السياسي بين بريطانيا وروسيا، حيث اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بريطانيا بأنها تلقي اللوم على روسيا في كل مشاكلها.
وأشارت صحيفة "الجارديان" إلى أن تصريحات بوتين جاءت ردا على وزارة الخارجية البريطانية التي قالت إن الكرملين وراء إجراء مكالمة مخادعة استهدفت وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، للتحدث إلى رجل كان يعتقد أنه رئيس الوزراء الأرميني لمدة 18 دقيقة.
وكان جونسون تحدث خلال المكالمة المخادعة عن روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين، بالإضافة إلى تسميم العميل الروسي المزدوج سيرجي سكريبال، في إنجلترا.
وبدأ "جونسون" المكالمة بتهنئة المسؤول المزعوم "على نجاحه الرائع"، وذلك بعدما كان يعتقد أنه يتحدث إلى الزعيم الأرميني المنتخب حديثا، نيكول باشينيان.
إلا أنه وبعد انكشاف أن المكالمة مجرد خدعة، عادت التصريحات العدوانية بين البلدين، حيث قال بوتين إن بوريس جونسون يتهم روسيا بأنها وراء البريكست بالرغم من أن جونسون نفسه كان زعيم حملة البريكست "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".
كذلك نفى بوتين أن تكون روسيا لها صلة بحادث الطائرة الماليزية التي سقطت فوق أوكرانيا وقالت لجنة التحقيق الهولندية إن الحادث كان نتيجة صاروخ روسي أطلقه الانفصاليين في شرق أوكرانيا، ولكن قال بوتين إن هذا العمل لا صلة له بروسيا لأنه يتنافى مع سياساتها.