التوقيت الأحد، 07 مارس 2021
التوقيت 07:27 ص , بتوقيت القاهرة

وزير النقل: 30 مليار جنيه تكلفة تطوير الخط الأول للمترو

هشام عرفات وزير النقل
هشام عرفات وزير النقل

قال هشام عرفات، وزير النقل، أن تكلفة تطويرالخط الأول لمترو الأنفاق سيصل إلى 30 مليارجنيهمنهم 750 ألف يورو للأنظمة و350 ألف يورو للوحدات المكيفة.

وأشار، خلال كلمته في الاحتفال بانطلاق ماكينة الحفر العملاقة فى محطة مترو العتبة باتجاه إمبابة، إلى أنه لدينا 20 قطار مكيف، كما سيتم تزويدها إلى 23 قطر.

وأضاف "عرفات" أن الخط الأول يخدم 2 مليون راكب وسيكون تكلفته 2 مليارجنيه، مضيفا فى الوقت ذاته أن تكلف المرحلة الثالثة يتكون بحجم 84 كيلو وستصل إلى 39 محطة، وأنه سيكون أكبر قطار متطور فى الشرق الأوسط، وسيخدم سكان منطقة القاهرة الكبري، لإستقباله فى المستقبل سعة 3 مليون راكب.

وأضاف وزيرالنقل أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو ستنقل بعد تنفيذها 1.5 مليون راكب يوميا، مما سيساهم فى تخفيف الزحام المرورى فى شوارع القاهرة الكبرى، مضيفا أن هذه المرحلة ستوفر يوميا 4 آلاف ميكروباص تنقل 40 ألف رحلة يوميا وألف أتوبيس تنقل 5 آلاف رحلة يوميا و50 ألف سيارة ملاكى تقوم 110 ألف رحلة يوميا.

وأكد وزير النقل أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو ستوفر للدولة من 2 إلى 2.2 مليار جنيه قيمة الوفر فى الوقود الذى ستحققه والتلوث الذى يسببه الوقود، لافتا إلى أن تكلفة الخط الثالث بالكامل تبلغ 96 مليار جنيه.