التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 02:13 م , بتوقيت القاهرة

قمة "كيم وترامب" في صلب محادثات الرئيس الكوري الجنوبي في البيت الأبيض

يجري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء في البيت الأبيض محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي، قد تحدد ما اذا كانت القمة المرتقبة مع الزعيم الكورى الشمالى ستمضى قدما.

ويصل مون جاي-ان إلى واشنطن سعيا لإنقاذ تقارب دبلوماسي نادر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، يواجه صعوبات وهو على وشك أن يبدأ.

وكان ترامب وافق على لقاء "القائد الأعلى" الغامض كيم في سنغافورة في 12 يونيو، لكن شكوكا جديدة تهمينة على احتمالات انعقاد هذه القمة الأمريكية الكورية الشمالية الأولى من نوعها على الإطلاق، وقد عبر الطرفان عن تحفظهما.

وكوريا الجنوبية القلقة حيال تجارب الاسلحة التى يجريها الشمال وتحذيرات ترامب من حرب وشيكة، لعبت دورا محوريا فى اقناع عدوى الحرب الباردة بالجلوس إلى طاولة المحادثات.

وأوفد مون مستشاره الخاص للأمن القومي إلى البيت الأبيض في مارس، حاملا عرضا بإجراء محادثات، وأنباء عن أن كوريا الشمالية قد تكون مستعدة للتخلي عن أسلحتها النووية، وهو ما يعد احتمالا مغريا.

وبيونج يانج على وشك امتلاك التكنولوجيا النووية والصاروخية التى تسمح لها بضرب اراضى الولايات المتحدة القارية بسلاح نووي، وهى قدرة ترفضها واشنطن بالكامل.

ومنذ ذلك الحين حصلت سلسلة من الاجتماعات التاريخية بين الكوريتين، وزيارتان لمايك بومبيو إلى بيونج يانج، الأولى بصفته مدير الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) والثانية بصفته وزيرا للخارجية، كما تم إطلاق سراح 3 مواطنين أمريكيين كانوا محتجزين في كوريا الشمالية.