التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:24 ص , بتوقيت القاهرة

بومبيو: إيران تكذب.. وسنواجهها بقسوة

بومبيو
بومبيو

برر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، موضحا أن الخطوة جاءت كي يرتاح العالم منه، موضحا أن الصفقة النووية الإيرانية لم تمنع توسع إيران في المنطقة.

وأضاف بومبيو، في مؤتمر صحفي اليوم لإعلان خطة التعامل مع إيران، أن النظام الإيراني يكذب بشأن الأنشطة النووية، موضحا أن الاتفاق لم يمنع طهران من مواصلة تطوير الصواريخ الباليستية.

وأدان بومبيو الدعم الذي تقدمه إيران لميليشيات حزب الله في لبنان، موضحا أن الحركة الشيعية الموالية لطهران أصبحت أقوى الآن بفضل الدعم الإيراني المقدم لها.

وأضاف أن الدعم الإيراني امتد كذلك إلى الميليشيات الحوثية في اليمن، موضحا أن تلك الميليشيات أطلقت الصواريخ على السعودية بفضل الدعم المقدم لهم من طهران.

ووصف بومبيو إيران بأنها الداعم الأول للإرهاب متهما إياها بخطف العديد من الأمريكيين وإيواء عناصر القاعدة، مشددا على نية بلاده اتخاذ نهجا قاسيا في التعامل مع إيران عبر عدة محاور أهمها العقوبات القاسية.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي أن أي اتفاق جديد مع طهران ينبغي أن يضمن عدم حصول الدولة الفارسية على السلاح النووي، بالإضافة إلى وقف تهديداتها إلى دول الجوار، وكذلك سحب قواتها من سوريا.