التوقيت الأحد، 06 ديسمبر 2020
التوقيت 02:31 ص , بتوقيت القاهرة

"البحوث الفلكية" تستطلع الهلال اليوم.. والحسابات تؤكد: الخميس أول أيام رمضان

يستطلع المعهد القومي للبحوث الفلكية، بالتنسيق مع دار الإفتاء المصرية، اليوم الثلاثاء، رؤية هلال رمضان المبارك، من خلال لجان استطلاع تضم كل لجنة عضوا من دار الإفتاء المصرية، وعضوا من مرصد حلوان، وعضوا من أقسام الفلك بالجامعات، وعضوا من أئمة المساجد فى منطقة استطلاع الهلال.
 
 
وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هلال شهر رمضان سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الواحدة و48 دقيقة ظهرا بتوقيت القاهرة المحلى اليوم الثلاثاء 29 من شعبان 1439 هجريا الموافق 15 مايو الجارى وهو يوم الرؤية.
 
 
وأشارت الحسابات الفلكية، إلى أن هلال رمضان الجديد سيولد بعد غروب الشمس فى يوم الرؤية بمكة المكرمة بدقيقين، وفى القاهرة وبعض محافظات الجمهورية يولد الهلال مع غروب الشمس، وفى البعض الآخر يولد بعد غروب الشمس بمد تتراوح بين 2 لـ 3 دقائق.
 
 
أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية، فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين 1 لـ 14 دقيقة، بينما يغرب الهلال مع غروب الشمس فى كل من القدس بفلسطين والرياض بالمملكة العربية السعودية، وبذلك تكون غرة شهر رمضان المعظم لعام 1439 هجريا يوم الخميس 17 مايو لعام 2018 الجارى وذلك فلكيا، ويكون الشهر المعظم عدته 29 يوما، ويكون عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 15 يونيو.