التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 01:37 م , بتوقيت القاهرة

انتحار معمر في سويسرا عن عمر ناهر الـ104 عامًا

ديفيد جودال
ديفيد جودال
انتحر عالم استرالي يبلغ من العمر 104 أعوام، في سويسرا بحقنة مميتة بمساعدة الغير على أمل أن يؤدي ذلك لسن قوانين تجيز القتل الرحيم في بلده.
 
وقالت منظمة إكزيت إنترناشونال، التي تقدم معلومات وإرشادات للانتحار بمساعدة الغير، إن العالم ديفيد جودال المولود في بريطانيا، والذي لم يكن مصابا بمرض لا شفاء منه، حقن نفسه بجرعة مميتة من مادة الباربيتورات وتوفي في عيادة قرب مدينة بازل.
ديفيد جودال
ديفيد جودال
حاز جودال على وسام استراليا لعمله في مجال علم النبات، وقال إنه حاول من قبل الانتحار في استراليا بعد أن تدهورت قدراته بما في ذلك حاسة السمع.
 
وذهب إلى سويسرا بسبب قوانينها التي تسمح بالانتحار بمساعدة الغير منذ الأربعينات، والتي جعلت البعض يصفونها بمغناطيس "سياحة الموت".
 
وقال جودال للصحفيين أمس الخميس، قبل وقت قصير من موته "حياتي كانت سيئة جدا خلال العام المنصرم أو نحو ذلك وأنا سعيد جدا بإنهائها"، وأضاف: "كل الدعاية التي أحاطت بالأمر يمكنها فقط، على ما أظن، أن تخدم قضية القتل الرحيم لكبار السن".
 
ولا يزال الانتحار بمساعدة الأطباء أو القتل الرحيم غير قانوني في كثير من الدول بما في ذلك استراليا، رغم أن ولاية فيكتوريا أصبحت أول ولاية استرالية تسن قانونا يسمح للمرضى الميئوس من شفائهم بإنهاء حياتهم. وجرى سن القانون في نوفمبر تشرين الثاني الماضي ويدخل حيز التنفيذ في يونيو حزيران 2019.