التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:26 م , بتوقيت القاهرة

سفارة أذربيجان بالقاهرة تحتفل بمرور 100 عام على تأسيس أول جمهورية

سفارة أذربيجان
سفارة أذربيجان
احتفلت سفارة أذربيجان بالقاهرة بمرور 100 عام على تأسيس أول جمهورية بحضور لفيف من كبار الشخصيات والسفراء والدبلوماسيين الأجانب المعتمدين لدي مصر.
 
وقال تورال رضاييف سفير أذربيجان بالقاهرة -في كلمة ألقاها الليلة الماضية في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة العيد القومي لأذربيجان- إننا نحتفل اليوم بمرور 100 عام على تأسيس أول جمهورية لأذربيجان في 28 مايو عام 1918، التي قامت بصياغة دستور يعد من أكثر الدساتير العالم اعتدالا وديمقراطية وكان يتم انتخاب أعضاء البرلمان الأذري بدون تمييز على أساس عرقهم أو مواقفهم السياسية وهذا لم يكن متاحا في ذلك الوقت في الدول الشرقية وغيرها من الدول الغربية.
 
وأضاف أن بلاده فقدت استقلالها في عام 1920 بعد دخول الجيش الأحمر ووضع نظاما شيوعيا سوفيتيا للحكم استمر 70 عاما ثم حصلت أذربيجان مرة أخري على الاستقلال عام 1991 . مضيفا :استطعنا خلال 27 عاما الماضية تحويل أذربيجان إلي دولة تمتلك اقتصادا متطورا استفاد من الاحتياطات من النفط والغاز وتطوير المجال الزراعي والثروة الحيوانية، وأصبحت من الدول الرائدة في مجال الفضاء وتمتلك جيشا قويا يمنحها القدرة على ممارسة السياسة المستقلة في المنطقة".
 
وتابع قائلا:"بالرغم من هذه التطورات الإيجابية ، ألا أنه تم احتلال 20 في المائة من أراضينا من قبل أرمينيا ولم يتم حتى الآن تنفيذ أربعة قرارات صادرة من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة التي تطالب بالانسحاب من الأراضي الأذربيجانية ، ولكننا على يقين بأن القانون الدولي سوف ينفذ في نهاية المطاف".
وأشار السفير رضاييف إلى أن أذربيجان استضافت عدة فعاليات هامة في السنوات الماضية من بينها مهرجان الموسيقي عام 2011، ودورة الألعاب الأولمبية الأوروبية عام 2015، ودورة الألعاب الأولمبية الإسلامية عام 2017.