التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:26 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الخارجية البريطاني يحذر ترامب من تداعيات الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني

وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، ترامب
وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، ترامب
حذر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، اليوم الاثنين، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من تداعيات الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، وقال: "إن من شأنه أن يخاطر بحدوث سباق تسلح إقليمى جديد في الشرق الأوسط".
 
وأضاف جونسون - خلال زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن، لإجراء محادثات من المقرر أن تستمر يومين مع الإدارة الأمريكية حسبما أفادت صحيفة (ذى تايمز) البريطانية عبر موقعها الإلكتروني: "من بين جميع الخيارات المتاحة لدينا لضمان عدم امتلاك إيران لسلاح نووي، هذا الاتفاق الذي يقدم أقل قدر من السلبيات".
 
وأوضح أن الاتفاق الحالى غير كامل لكنه يعنى أن طهران تحتاج إلى سنة على الأقل لتخصيب ما يكفى من اليورانيوم المستخدم فى صناعة الأسلحة النووية لامتلاك قنبلتها الأولى، مضيفًا: "أنه قبل التوصل إلى ذلك الاتفاق كان بإمكانها تحقيق الهدف فى غضون بضعة أشهر".
 
وتابع قائلا: "إن المعلومات الاستخبارية التى أصدرتها إسرائيل مؤخرًا والتى تصف كيفية إجراء إيران لمشروع نووى سرى بين عام 1999 إلى 2003 تبرز أهمية الحفاظ على بنود الصفقة؛ لإجراء التفتيش على المنشآت الإيرانية". 
 
يشار إلى أن هذه المحادثات تأتى قبيل مهلة تنقضى فى 12 مايو الجاري حددها الرئيس الأمريكي؛ ليقرر ما إذا كان سيواصل دعم الاتفاق النووى المبرم عام 2015 مع إيران أو سيعيد فرض العقوبات على طهران وهو ما يعنى إلغاء الاتفاق المعروف رسميًا باسم خطة العمل المشتركة الشاملة.
 
يذكر أن الخطة دخلت حيز التنفيذ فى يناير عام 2016، تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مما أدى إلى رفع العقوبات المفروضة على إيران والمتعلقة بتطوير الطاقة النووية بما فى ذلك العقوبات المتعلقة بالمعاملات المالية والتجارة والطاقة، حيث تم الإفراج عن عشرات المليارات من الدولارات من أصول إيران المالية المجمدة كجزء من الاتفاق، إلا أنه من الممكن إعادة فرض العقوبات إذا انتهكت إيران الاتفاق.