التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 02:59 م , بتوقيت القاهرة

شومان معلقًا على دمج التعليم الأزهري: " هل درسوا من ينادون بذلك؟"

عباش شومان
عباش شومان

علق الدكتورعباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، على ما أثير مؤخرًا حول فكرة دمج التعليم الأزهرى بالعام قائلا: أرأيتم عجبًا أكثر من ذلك، وهل هذا الطرح تخيله خبير فى التعليم ؟ وهل درس من ينادون بذلك أنها مفيدة لمجتمعنا؟ وهناك 40 ألف طالب فى أكثر من 100 دولة يأتون لمصر ليدرسوا فى الأزهر، وكيف يكون موقف هذه الدول التى يفتح ومعها الأزهر أواصل الود، متسائلا: "هل نتخلى عن تعليم متميز فى الأزهر؟".

وأضاف شومان، خلال كلمته بالمؤتمر الدولى الخامس لجودة التعليم والاعتماد، أن لهيئة ضمان الجودة دورا فى الارتقاء بالتعليم فى مصر، موضحا أن مصر فى حاجة ملحة لإنشاء مجلس أعلى للتعليم يجمع كل مؤسسات التعليم ويعنى برسم السياسات التعليمية مع الحفاظ على كل هوية نوع من أنواع التعليم.

وتابع وكيل الأزهر الشريف، أنه لابد من تعليم جيد يتم توحيد الأطر والأسس التى يقوم عليها هذا الكيان وسيكون الأزهر دعما له متى تقرر وجودة.

وأكد الدكتور عباس شومان، أن التعلم صناعة ثقيلة لا يحب أن يجرب فيه كل من يريد والتطوير، لافتا إلى أن من يتحدثون عن التعليم يكونون متخصصين فى مجالات أخرى، وليس من متخصصين فى النظام التعليمى خاصة التعليم الأزهرى.

وشدد الدكتور عباس شومان، أن التعليم الأزهرى دائما ينال سهام النقد، متابعا: "بعضهم يرى ضرورة إغلاق التعليم الازهرى والآخر يرى التخلص من الكليات العلمية فى الأزهر واغلاقها لفترة معينة وإغلاق الأزهر كاملا".