التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:11 ص , بتوقيت القاهرة

هل يزور ترامب بريطانيا أخيرا؟

ترامب
ترامب

ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيزور بريطانيا في يوليو المقبل، في زيارة تم تأجيلها عدة مرات، وتسببت في حرج بالغ بين البلدين.

وبحسب صحيفة "التليجراف" فإن الزيارة ستكون في شهر يوليو، وأكدت متحدثة باسم مكتب رئيسة الورزاء تيريزا ماي، أن المسؤولين ما زالوا يدرسون تفاصيل الزيارة، بعدما ذكرت تقارير صحفية إن موعد الزيارة المبدئي تم تحديده.

من جهة أخرى لم تعلق السفارة الأمريكية في لندن على هذه التقارير.. لكن تأجيل ترامب لزيارة بريطانيا سبب حرجا وضيقا لدى الحكومة البريطانية خاصة إنه كان من المعتاد أن تكون أول زيارة لرئيس أمريكي خارج البلاد لبريطانيا أو كندا أو دول أخرى حليفة، وإن لم تكن بريطانيا الأولى فإنه يزورها في العام الأول من رئاسته.

لكن الرئيس الأمريكي ترامب، كسر القاعدة وقام بزيارة السعودية أولا، وتجاهل بريطانيا تماما في جولته الأوروبية.

بينما تحتاج الحكومة البريطانية لزيارة الرئيس الأمريكي حتى تبدو كعلامة على دعم واشنطن للندن في مرحلة ما بعد البريكست "الخروج من الاتحاد الأوروبي" خاصة أن الرئيس الأمريكي وعد الحكومة البريطانية باتفاقية تجارية كبيرة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وتشير تقارير إلى أن ترامب كان يتجنب الزيارة في عامه الأول بسبب حملة ترفض استقباله في لندن من المعارضين له وعلى رأسهم عمدة لندن نفسه "صادق خان" الذي تشاجر من قبل مع الرئيس الأمريكي على تويتر.