التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:54 ص , بتوقيت القاهرة

مكرم : الإعلام والصحافة استعادا الكثير من أصولهما المهنية

مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

قال مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الإعلام والصحافة استعادا الكثير من أصولهما المهنية ونهضت في المجتمع قوة تصحيح جديدة تتمثل في ثلاث هيئات مستقلة عن السلطة التنفيذية.

وأوضح أحمد، خلال كلمته ببداية الدورة التدريبية التي تنظمها الهيئة الوطنية للصحافة للمحررين الاقتصاديين بالتعاون مع وزارة التخطيط بعنوان (كيفية قراءة الموازنة العامة) اليوم، أن تلك الهيئات لا ينبغي أن تبقى مُستقلة عن بعضها البعض، لكن مهمتها وضع الأمور في نصابها الصحيح بما يضمن الاقتران الصحيح بين الحرية والمسئولية، والارتقاء بجودة المهنة إلى معاييرها العالمية، وتطبيق معايير الثواب والعقاب في إطار مؤسسي يحفظ للإعلاميين والصحفيين حقوقهم في تداول المعلومات من مصادرها الصحيحة، والارتقاء بأساليب عملهم وفقاً لأحدث تكنولوجيا المعلومات عبر برامج تحديث وتدريب مستمرة.

وأشاد بما قدمته وزيرة التخطيط هالة السعيد من إسهام مهم في إصلاح أوضاع الصحافة والإعلام على كافة المستويات التنظيمية والمالية، خاصة الصحف القومية لتمكينها من معالجة أوجه القصور على امتداد أعوام طويلة من الفترة الانتقالية.

وأوضح أن الفترة الانتقالية سادت فيها الفوضى وتبددت معايير المهنية والحرفية، وسقطت كل صنوف المسئولية التي تُنظم الحريات العامة والخاصة بما فيها حرية الرأي والتفكير واختلط الحابل بالنابل وضاع احترام القانون وتبددت حقوق القراء في صحافة جيدة ونزيهة وأصبحت حرية الصحافة والإعلام مجرد عدوان على حريات الآخرين و افتئات على حق المجتمع، وضاعت معايير الصدق والموضوعية وحق الرد والتصحيح.

وتقدم مكرم بالشكر لوزيرة التخطيط لرعايتها لهذه الدورة التدريبية، متمنيا أن تكون جزءا من برنامج متكامل ينهض به المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام متعاونا مع الجميع، و ينطوي على برامج نوعية للصحفيين والإعلاميين في تخصصاتهم المختلفة الاقتصادية والمالية وغيرها.

ولفت إلى أنه تم تدريب 100 منهم مع تقديم حاسب لكل متدرب للارتقاء بأدواته المهنية، فضلا عن تنفيذ برنامج متكامل بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية لتدريب كل من يشغل وظيفة رئيس قسم في كافة مؤسسات الصحافة والإعلام على التحديات الاستراتيجية الأمنية الأساسية التي تواجه خيارات مصر السياسية على دفعات متواصلة تبدأ هذا الشهر، إضافة إلى برامج أكثر تقدما للنابهين من الصحفيين والإعلاميين يشغلون مراكز مهمة أو مقدمي برامج توك شو الذين ينبغي أن يكونوا على مستوى مسئولية تشكيل الرأي العام.

وتابع "ما يهمني في مجال التدريب الصحفي والإعلامي ألا يكون هناك تمييز بين الصحفيين والإعلاميين في المؤسسات القومية أو الخاصة لأنهم جميعا في خدمة أهداف مصرية يتحتم بالضرورة أن تكون أهدافا مشتركة، وأن يتوقف تفكيرنا تماما في الفصل بينهما عندما يتعلق الأمر بالمسائلة عن آداب المهنة ومواثيقها الأخلاقية التي ينبغي أن تحكمها معايير واحدة لا تُفرق بين المؤسسات القومية والمستقلة خاصة أن قوانين المجلس الأعلى لا تعرف هذه التفرقة والتمييز ".

ووجه كلامه لوزيرة التخطيط قائلا "سيكون المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام جاهزا لتنظيم جهوده مع كل المؤسسات المعنية بما في ذلك وزارة التخطيط و الهيئتين الوطنيتين للصحافة والإعلام ونقابتي الصحفيين والإعلاميين".

 

إقرأ أيضاً

مكرم محمد أحمد: "الإخوان ضربوني وأنا صغير"