التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:36 ص , بتوقيت القاهرة

"محلب" من باريس: مستعدون لدعم الحكومة اللبنانية في التنمية

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

شارك المهندس إبراهيم محلب، مساعد الرئيس للمشروعات القومية والإستراتيجية، في فعاليات مؤتمر "الارز"، لدعم الاقتصاد اللبناني، والمنعقد في العاصمة الفرنسية باريس تحت رعاية الرئيس الفرنس ورئيس وزراء لبنان، وتأتي مشاركة "محلب"، بتكليف من رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي.

وقال "محلب"، خلال كلمته بالمؤتمر، إن مشاركته في هذا المحفل الهام يأتي في إطار أهمية وقوف المجتمع الدولي لدعم دولة وشعب لبنان العظيم، مشددًا على التزام مصر بدعم لبنان حكومة وشعبًا، بالإضافة إلى الوقوف وراء الجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية للنهوض بالاقتصاد اللبناني ومواجهة التحديات التي تعيشها المنطقة.

وأضاف "محلب"، أن الحكومة المصرية نجحت في القيام بعملية اعمار وتنمية ضخمة، لعلها الكُبرى في التاريخ المصري الحديث، وفي ظرفٍ بالغ الصعوبة، أثناء خوض الدولة المصرية وقواتها المسلحة حربا ضروساً لاجتثاث جذور الإرهاب.

​وأشار إلى أن هذه التجربة المصرية، على الرغم مما تحمله من خصوصية، أثبتت بشكل حاسم إمكانية مقاومة ومواجهة الإرهاب، بالتوازي مع العمل الدءوب لتحقيق خطة تنمية مستدامة، تم تنفيذها على مدار السنوات الأربع الماضية، باِعتبارها الضمانة الحقيقية والوحيدة  لتحقيق تطلعات الشعوب، ومنع نشوء البيئة الحاضنة للمنظمات الإرهابية.

وجدد "محلب" استعداد مصر الكامل للتعاون مع الحكومة اللبنانية، وبالشراكة مع الدول الشقيقة، للإسهام في الجهد التنموي الضخم الذي تقوده حكومة الرئيس سعد الحريري في لبنان، سواء على المستوى الثنائي ومن خلال التعاون المصري - اللبناني عبر الشراكات التنموية بين القطاعين العام والخاص في البلدين، أو من خلال صيغة التعاون الثلاثي مع حكومات الدول الصديقة الملتزمة بدعم الاقتصاد اللبناني ومساندة جهود الحكومة اللبنانية لمواجهة الأعباء التي فُرضت عليها في الفترة الأخيرة.

وأشاد بالوثيقة الاقتصادية التي أعدتها الحكومة اللبنانية لمواجهة التحديات الاقتصادية وتهدف لتحقيق  حزمة واسعة من الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية الجذرية لإيجاد بيئة اقتصادية مشجعة للاستثمار والتوظيف في لبنان، ورفع معدلات النمو الاقتصادي.

وحث مساعد الرئيس للمشروعات القومية والإستراتيجية، الدول المشاركة في المؤتمر على تقديم الدعم الحقيقي لجهود الحكومة اللبنانية.

ويشارك بالمؤتمر حوالي ٤٠ دولة ومنظمة دولية بالإضافة إلى القطاع الخاص، وذلك لدعم الخطة التي أعدتها الحكومة اللبنانية لتعزيز الاستثمار خاصة في مشروعات البنية التحتية.