التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 10:26 م , بتوقيت القاهرة

شم النسيم.. عيد حيران بين تطرف السلفيين وسماحة "الإفتاء"

شم النسيم
شم النسيم
 
لا يترك السلفيون أي عيد للمصريين دون أن يفسدوا عليهم بهجة الاحتفال به، وهم يؤكدون أنه بدعة وضلالة، ولم يسلم شم النسيم من هذا الهجوم الذي اقترن بالتحريم فى فتواهم لتفسد فرحته فى كل عام، وعلى الرغم من احتفال المصريين القدماء بعيد شم النسيم واعتباره ضمن أعياد الربيع، إلا أن السلفيين أصروا على الخروج به من العادة المصرية إلى البدعة التي تستوجب تحريمه طبقا لفتواهم.
 
الإحتفال بشم النسيم
الإحتفال بشم النسيم
 
حيث أفتت من قبل الدعوة "الدعوة السلفية" بحرمة الاحتفال بيوم شم النسيم، مستندين إلى بعض فتاوى لجنة الإفتاء بالأزهر الشريف، والتي زعمت فيها أنه لا توجد حاجة للاحتفال لعدم خلط الحق بالباطل.
 
واختتمت الدعوة السلفية منشورها بفتوى للجنة الفتوى بالأزهر الشريف في حكم الاحتفال بيوم شم النسيم، مؤكدين أنه لا يجوز الاحتفال بشم النسيم لأنه ليس في الإسلام إلا عيدان، وهو ينهي الأنصار عن الاحتفال بأعيادهم في الجاهلية، قال: "كَانَ لَكُمْ يَوْمَانِ تَلْعَبُونَ فِيهِمَا، وَقَدْ أَبْدَلَكُمُ اللَّهُ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْفِطْرِ، وَيَوْمَ الأَضْحَى"
 
وهو التحريم الذي قاده أيضا الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، على موقع "صوت السلف" عام 2013 بتحريم أكل سمك الرنجة، وإقامة الحفلات في هذا اليوم، مشدداً على أن كل ذلك من المحرمات، وأن أكل الرنجة قبل شم النسيم بيوم واحد هو اعتراف بعيد النصارى المسمى بعيد القيامة، ولا بد ألا يرتبط الاحتفال بتلك الأيام.
 
الإحتفال  بشم النسيم
الإحتفال بشم النسيم
 
ولم يسلم شم النسيم من فتوى الشيخ أبو إسحاق الحويني، بحرمانية الاحتفال بشم النسيم، قائلا:" حرم جميع العلماء مشاركة المشركين في أعيادهم"، متسائلا: "من الذي يذهب إلى الحدائق في شم النسيم ومن الذي يملأ الطرقات أليس هؤلاء الغافلون؟"، وأضاف: "وحق من الله عليهم أن يفرض عليهم الذل والعار لأنهم لا يستحقون غير ذلك".
 
وتقصف جبهة تلك الفتاوى السلفية ما أكدته دار الإفتاء المصرية اليوم - الخميس - من أن الاحتفال بيوم شم النسيم، ليس بها شئ مخالف للشرع فهو عادة مصرية ومناسبة اجتماعية لا ترتبط بأي معتقدٍ ينافي الثوابت الإسلامية.
 
وكتب الحساب الرسمى لدار الإفتاء عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "إنما يحتفل المصريون جميعًا في هذا الموسم بإهلال فصل الربيع بالترويح عن النفس وصلة الأرحام وزيارة المنتزهات وممارسة بعض العادات المصرية القومية كتلوين البيض وأكل السمك، وكلها أمور مباحة شرعًا".
وتابعت الإفتاء :"فبعضها مما يحث عليه الشرع الشريف ويرتب عليه الثواب الجزيل؛ كصلة الأرحام وبعضها من المباحات التى يثاب الإنسان على النية الصالحة فيها؛ كالتمتع بالطيبات، والتوسعة على العيال، والاستعانة على العمل بالاستجمام".