التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:46 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الخارجية الكوري الشمالي يلتقي نظيره الصيني في الصين

وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونغ هو
وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونغ هو

وصل وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونج هو إلى بكين الثلاثاء لإجراء محادثات مع نظيره الصيني بعد أسبوع فقط من زيارة غير مسبوقة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون إلى العاصمة الصينية.

وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية جينج شوانج عن زيارة ري يونغ هو حيث سيلتقي نظيره الصيني وانج يي، ولم يوضح غينغ القضايا التي يرجح أن تتم مناقشتها لكنه أشار إلى أن الزيارة ستكون قصيرة، والتقى كيم الأسبوع الماضي بالرئيس الصيني شي جينبينغ في أول رحلة له إلى الخارج منذ ورث السلطة عن والده كيم جونغ أيل في ديسمبر 2011.

ويتوقع أن يعقد كيم قمة مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي ان في 27 اجتماعا تاريخيا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهو ما يحفز بيونج يانج وبكين على إصلاح علاقاتهما المتوترة.

وتعد الصين الحليف الرئيسي والشريك التجاري الوحيد لكوريا الشمالية. لكن العلاقات شهدت برودا منذ بدأت الأولى تطبيق العقوبات الأممية الهادفة إلى تقييد برامج جارتها النووية والصاروخية.

وتحسنت العلاقات الدبلوماسية بين كوريا الشمالية وجيرانها منذ انطلاق دورة الألعاب الاولمبية الشتوية في الشطر الجنوبي حيث أرسل كيم لاعبين ومشجعات وشقيقته كمبعوثة. وسيتوجه ري إلى روسيا وأذربيجان وغيرها من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابقة خلال الأيام المقبلة، بحسب ما أفادت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية نقلا عن مصادر دبلوماسية.

اقرأ أيضاً

كوريا الشمالية: تعاون طوكيو وواشنطن وسول سيؤدى للحرب