التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:20 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. شيطان "الهيب هوب" يغزو العالم

فريق الهيب هوب الأمريكى "دانجرفلو"
فريق الهيب هوب الأمريكى "دانجرفلو"

وسط اختلاف أجناس وألوان ولغات وعادات وتقاليد وأعراف وتوجهات البشر.. دائما ما تظهر لغة قادرة في النهاية على استيعاب الجميع رغم اختلافاتهم الجذرية بصورة شيطانية قادرة على غزو النفس البشرية، لما لها من سمات وأسرار تتناغم مع أحلام وأمال وتطلعات عديدة من البشر.

الهيب هوب

هيب هوب «hip hop»

 

 

«هيب هوب».. أحد أنواع الموسيقى والثقافة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر حركة ثقافية للسود في أمريكا أو الأمريكيين الأفارقة، وهم الأمريكيون من أصول إفريقية وقد بدأت منذ عام 1970، ونشأت كرد فعل لما تعرضوا له من العنصرية، ولإظهار ثقافة وفن مستقل فيهم، وكنوع من التعبير عن أنفسهم ومشكلاتهم "الفقر، والبطالة، والعنصرية، والظلم".

 

 
 

أستاذ نشط في موسيقى الهيب هوب وصفها بأن "ثقافة الهيب هوب هي رد على الظلم والعنصرية الذي تعرض لها السود من البيض، وهو أيضا نظام للاتصال بين السود في جميع أنحاء الولايات المتحدة".

ثقافة الهيب هوب والعصابات المسلحة

Rap_4_Life_by_1ul1an
 

كان أحد أهم فوائد الاتجاه لتطوير ثقافة الهيب هوب هو «جذب الشباب السود في أمريكا للانضمام لفرق الهيب للمنافسة في الرقص والغناء، بدلا من الانضمام للعصابات والعنف والمخدرات، ولكن المشكلة فيما بعد أنها أصبحت حفلات الهيب هوب مكانا لاستعراض الأسلحة والمخدرات، وأصبحت العصابات زائر ومشارك رئيسي مسيطر على هذه الحفلات".

سيئ السمعة

الهيب هوب لها «سمعة سيئة» في أوساط الأمريكيين البيض، حيث يعتقد العديد منهم أنه خليط من الفاحشة والعنف ومناهضة البيض والنساء، إلى جانب أن مشاركة النساء السود وأغلب "الرابرز" رجال، والاستعانة بالعنصر النسائي فقط للتعبير عن الجنس.

اللغة وعدم احترام الخصم

maxresdefault
 

اللغة المستخدمة في الهيب هوب هي الإنجليزية للأمريكيين من أصول إفريقية، وهناك كلمات مختصرة منها كلمة ديس "diss تعني disrespect"، وهذا يعني باللغة العربية "عدم احترام الخصم"، والآن يستخدموا هذه الكلمة للتعبير عن التحدي والمنافسة بين "الرابرز".

السلاح السحري للثقافة الأمريكية

انتشرت في السنوات الأخيرة ثقافة الهيب هوب في جميع أنحاء العالم بين فئة الشباب، وبالأخص من له أصول إفريقية، فانتشر في أوروبا وإفريقيا وآسيا، وكان أحد أهم الأسباب والسلاح السحري لنفاذ الثقافة الأمريكية في جميع أنحاء العالم من خلال السينما أو وسائل الإعلام المختلفة.

حرية التعبير 

الهيب هوب يعطي الشباب حرية في التعبير ليست موجودة في أي فن آخر، وكذلك السهولة بحيث يستطيع أي "رابر" كتابة كلمات ووضع موسيقى عليها من خلال برامج كمبيوتر جاهزة، وبذلك يصبح "رابر".

الراب واحد من 5 عناصر لثقافة الهيب هوب

 

دي جي هو فن تشغيل الأقراص الموسيقية والتلاعب بها على انغام متعددة، وتصل بذلك درجة اختلاط الموسيقى بأخرى لتكون مزيجاً موسيقياً بامتياز.

الكتابة على الجدران Graffiti

توباك شاكور
 

الكتابة على الجدران يمكن تعريفها بأنها التعبير البصري لموسيقى الراب والهيب هوب، وانتشرت على الجدران في جميع أنحاء أمريكا منذ أواخر عام 1960، وتستخدم كنوع من التعبير من قبل النشطاء السياسيين، وأيضا من قبل عصابات، أو التعبيرعن الغضب لشخص آخر وشتمه.

graffiti_by_jessboo
 

العلاقة بين الكتابة على الجدران وثقافة الهيب هوب نشأت عندما كان أوائل فناني الشعارات والكتابة على الجدران أيضا عناصر في فرق الهيب هوب، والتي كانت في مناطق فيها عناصر أخرى من الهيب هوب فأصبحت كل مجموعة تطور أشكالها الفنية.

رقص البريك دانس Breakdance

maxresdefault (1)
 

ورقص البريك دانس يكون على موسيقى الهيب هوب، وتطور باعتباره جزءا من ثقافة الهيب هوب، وأيضا يمكن تعريفه أنه التعبير الجسدي لموسيقى الراب، وأصبح الآن الرقص في الشوارع "بريك دانس" له منافسات ومسابقات في أمريكا وخارجها.

موسيقى الراب Rap

 

موسيقى الراب هي العنصر الأساسي في ثقافة الهيب هوب، و"الراب" تقريبا يحتل المنطقة الرمادية بين الكلام والنثر والشعر والغناء، ويمكن أن يكون بإيقاع أو بدون، و نستطيع تعريف "الراب" بانه موسيقى غنائية سريعة يقوم مؤديها بترديد وليس غناء" إيقاعي سريع" لكلمات الأغنية المكونة من عدد كبير من القوافي تعالج عدد من مواضيع، والتي قد تكون شخصية او اجتماعية او عاطفية او سياسية، وغالباً ما تكون مثيرة للجدل ومتحررة إلى حد كبير، وجرأة في استخدام أي لفظ بدون أي تحفظ.

 مؤدي الراب

من عناصر ثقافة الهيب هوب، وهو شكل من أشكال الإيقاع الصوتي الذي يعتمد بشكل رئيسي على  "قرع الطبول والإيقاع والأصوات الموسيقية" باستخدام "فم واحد، والشفتين واللسان، والصوت"، وأكثر من ذلك  في بعض الأحيان، كما قد يتضمن أيضا الغناء والتقليد أحياناً، ومحاكاة العديد من الادوات الموسيقية مثل البوق وكل شيء، ويرتبط البيت بوكس مع ثقافة الهيب هوب على الرغم من أنها لا تقتصر على موسيقى الهيب هوب.

اقرأ أيضاً

فيديو| فرقة مسلمات يرقصن الهيب هوب بالحجاب