التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:50 م , بتوقيت القاهرة

وزير فرنسي سابق: يجب توحيد الجهود بين القاهرة وباريس لمواجهة الإرهاب

هيرفي دو شاريت
هيرفي دو شاريت
وصف هيرفي دو شاريت، وزير الخارجية الفرنسي الأسبق، العلاقات الفرنسية المصرية بأنها تمثل نقطة إرتكاز لسياسة فرنسا في منطقة المتوسط، مؤكدا أنه على باريس و القاهرة، اللتين تمثلان ركيزة التاريخ الحديث لتلك المنطقة توحيد جهودهما لمواجهة التحديات في المنطقة وخطر الإرهاب، ومنع أندلاع مواجهات مسلحة جديدة ستؤدي الى المزيد من الدمار والخسائر في الأرواح.
 
جاء ذلك في مداخلة الوزير الفرنسي الأسبق في الندوة التي نظمها المركز الدولي للدراسات الجيوسياسية والتحليلات الاستشراقية بباريس، بحضور وزراء مصريين وفرنسيين سابقين، حول التحديات الاستراتيجية للتحالف الفرنسي المصري، وخطر الإرهاب، والشراكة الاقتصادية بين البلدين. 
 
وأكد دو شاريت، أن فرنسا تتجه دائما نحو مصر، باعتبارها شريكها الرئيسي في جنوب المتوسط، لمواجهة الأوضاع الخطيرة في الشرق الاوسط ، مشيدًا بالعلاقات التاريخية والوثيقة بين البلدين، وبتطورها بشكل رائع ومستمر مع بداية الجمهورية الفرنسية الخامسة.
 
وأعتبر أن فرنسا تكون أكثر حكمة حين لا تتدخل في قرارات الحكام والسياسات الداخلية للدول الأخرى، لا سيما في ظل المرحلة الصعبة التي تمر بها المنطقة والتي لا تسهل دائمًا هدف تحقيق التوازن المأمول بين السلطة والحريات.
 
من جانبه، أكد رينو جيرار خبير شؤون الشرق الأوسط، أن مصر اليوم قادرة على حماية مصالحها السيادية، وتلعب دورا أساسيا في الازمة الليبية، بحيث أنه لا يمكن وضع حل سياسي في ليبيا دون القاهرة التي أكدت حرصها على الحفاظ على وحدة وسلامة الاراضي الليبية واهتمامها بمستقبل هذا البلد المجاور لها.