التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 12:18 م , بتوقيت القاهرة

عمليات "حقوق الإنسان": زيادة إقبال الناخبين على المشاركة بالانتخابات

المجلس القومي لحقوق الإنسان
المجلس القومي لحقوق الإنسان

أكد المجلس القومي لحقوق الإنسان أن الغرفة المركزية لمتابعة الإنتخابات الرئاسية 2018 تواصل فى يومها الثالث سير العملية الانتخابية من خلال تعاونها مع مؤسسات الدولة والمجتمع المدنى والهيئات الدولية ذات الصلة والحاصلة على تصريح متابعة الإنتخابات الرئاسية وذلك بالتنسيق مع بعثات المجلس الميدانية فى العاصمة وأفرع المجلس بالمحافظات .

وقال المجلس، فى بيان له، إن البعثات الميدانية للمجلس تفقدت المقار الإنتخابية بعدد من دوائر القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة ومدن الطور ورأس سدر وأبو زنيمة بمحافظة جنوب سيناء، وطوخ طنبشا وبركة السبع وقويسنا بمحافظة المنوفية وعدد من الدوائر محافظات الإسكندرية  .

وتابعت: "خلصت ملاحظات الرصد الميداني لمنتصف اليوم الانتخابي الثالث إلى انتظام فتح اللجان في المواعيد المقررة دون تأخر ملحوظ مقارنة بالأيام الماضية، واستمرار انتظام سير وإجراءات العملية الانتخابية في المحافظات، واستمرار خرق الصمت الانتخابي من قبل بعض المواطنين".

ولفت المجلس إلى أنه لوحظ تباين نسبة المشاركة في العملية الانتخابية وخاصة الشباب وزيادة إقبال الناخبين على المشاركة منذ الساعات الأولى لفتح اللجان فى اليوم الثالث .

 واختتم: "والمجلس إذ يثمن جهود الهيئة الوطنية للإنتخابات سرعة الرد على مايُحال إليها من ملاحظات غرفة عمليات المجلس المركزية، إلا أن المجلس يعاود التأكيد أهمية الحرص على تنفيذ توجيهات الهيئة الوطنية للإنتخابات لرؤساء اللجان العامة والفرعية والدوائر الأمنية المسئولة عن تأمين المقار الانتخابية بأهمية التعاون مع المتابعين حاملى الشارات الصادرة من الهيئة والسماح لهم بالقيام بالمهام المُكلفين بها وتمكينهم من دخول المقار الإنتخابية دون مطالبتهم بالحصول على تفويضات من الهيئة إلى جانب الشارات".

يذكر أن انتخابات رئاسة الجمهورية بدأت أول أمس الإثنين، على أن ينتهى الاستحقاق الديمقراطى اليوم الأربعاء، وشهدت إقبالا كثيفا من جانب المواطنين خلال أول وثانى أيام التصويت، وامتدت طوابير الناخبين أمام اللجان لمسافات طويلة وسط فرحة وسعادة من المواطنين.

ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون فى 13 ألفا و706 لجان فرعية تمثلها 367 لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض تقريبا يعاونهم 110 آلاف موظف.