التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:38 م , بتوقيت القاهرة

صحافة الإثنين: قمة وادي النيل في الاتحادية.. و"التضامن" تختار الأم المثالية

السيسي والبشير
السيسي والبشير

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الإثنين عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة، حيث تصدر ت "قمة وادي النيل في الاتحادية"، عناوين الصحف، حيث يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم نظيره السوداني، عمر البشير، لمناقشة العلاقات الثنائية والتحديات الاقليمية والدولية.

ويأتي لقاء القمة المصرية السودانية وسط ظروف دولية واقليمية معقدة ويهدف اللقاء إلى التنسيق المستمر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يحقق وحدة المقاصد والأهداف المرتبطة بالأمن القومي، وفي المرتبة الثانية جاء خبر" ختام مشرف للانتخابات الرئاسية في الخارج .. المصريون يوقعون بالدم ويعزفون أجمل ألحان الولاء".

واختارت صحيفة المصري اليوم، المانشيت الرئيسي لها خارج العنوان الخبري، حيث أعدت تحقيقًا عن أضخم موازنة، ووضعت عنوانًا معبرًا "أضخم موازنة وطرح 23 شركة وبنكًا رابحة بالبورصة .. رئيس الوزراء: خرجنا من عنق الزجاجة ولن نظل نتحدث عن الأزمة الاقتصادية".

وفي السطور القادمة نرصد أهم أخبار صحف اليوم.

اليوم السابع

تناولت صحيفة اليوم السابع صباح الاثنين، خبر الأمن القومي العربي على طاولة "شكري" و"بن زايد"، حيث عقد وزير الخارجية سامح شكري ووزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، الية التشاور السياسي على مستوى وزارتي خارجية البلدين.

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن انعقاد الآلية في هذا التوقيت يأتي لتأكيد قوة ومتانة العلاقات بين البلدين وخصوصيتهما والرغبة المتبادلة فى تعزيز التعاون.

rfr3r3
 

 

وفي سياق آخر، ذكرت الصحيفة أن وزارة التضامن الاجتماعي انتهت من اختيار الأم المثالية الأولى على مستوى الجمهورية بجانب اختيار أم مثالية من كل محافظة كما استقرت الوزارة من تكريم إحدى أمهات شهداء القوات المسلحة والشرطة في احتفالية كبري يستضيفها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه تم اختيار الأم المثالية الأولى على مستوى الجمهورية وتم اختيار ام معاقة لأول مرة بمناسبة 2018 الذي خصصه الرئيس عامًا للإعاقة.

584
 

الأهرام

  وتناولت الصحيفة، أن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أكد أن القضايا المتداولة على الساحة الآن، هى قضايا الغلو والعنف والإرهاب المسلَح، وإلصاق المسئولية عنها بالإسلام، مشيرًا إلى أنَ أفضل ما يمكن أن نقدمه لأمتنا فى أزمتها اليوم هو: تعميق الصلات العلمية الأكاديمية بين علماء الأزهر وعلماء الغرب الإسلامي، من خلال المدرسة الشنقيطية، بما لها من خصائص علمية وتعليمية تميزت بها عن كثير من المدارس الإسلامية فى العالم الإسلامي.

ونادى "الطيب"، بعودة الأمة للمذاهب الفقهية الأربعة فى الفتوى والتشريع، وأن يعود لمذهب أهل السنة والجماعة ريادته التى ارتضتها الأمة الإسلامية عبر ألف عام وتزيد، وما ذلك إلَّا لأنها وَجَدَت فيه من حقائق الإيمان ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، وصحابته والتابعون، ثم إنه المذهب الذى يحقق السلم الاجتماعى بكل ما تحمله هذه الكلمة من معني، وذلك بغلق باب تكفير المسلمين.

600600p775EDNmainAi-Imam-102
 

 

وذكرت الصحيفة، أن اللواء أبو بكر الجندى، وزير التنمية المحلية، أكد أن الدولة تسعى إلى إحداث إصلاحات اقتصادية واجتماعية شاملة لتحقيق رؤية خطة تنمية 2030، لذلك لابد من وجود تطورات مماثلة على المستوى العملى، وطالب بوضع نظام متكامل لتحقيق المشاركة الشعبية قى تحقيق خطة التنمية، وتحقيق أفضل خدمات ممكنة على المستوى العملى.

وأضاف الوزير، خلال المؤتمر الدولى حول تعزيز ودعم التنمية المحلية واللامركزية أمس ـ أن الدستور حدد فصلا كاملا يلزم الدولة أن تكفل دعم اللامركزية، وتمكين الوحدات المحلية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، كما كفل الدستور تحديد نسبة كاملة وثابتة لفئات بعينها كالشباب والمرأة، موضحا أن ذلك ظهر من خلال مشاركتهم فى إعداد قانون المحليات الذى تم الانتهاء منه وتبقى الموافقة عليه من قبل البرلمان.

rfr3r3
 

 

الأخبار

وقعت مصر والأمم المتحدة، اتفاق الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة 2018-2022، في التنمية الاقتصادية الشاملة، والعدالة الاجتماعية، وتمكين المرأة والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية بقيمة إجمالية 1.2 مليار دولار.

وقع الاتفاق من الجانب المصري، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، مع المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، ريتشارد ديكتس، وتقوم الاتفاقية على دعم الأمم المتحدة للحكومة المصرية في مسعاها نحو تحقيق خطط التنمية الوطنية.

download (2)
 

 

كما سيطرت حالة من الفرحة الشديدة علي بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بعد التأهل لدور المجموعات بدوري أبطال افريقيا للمرة الـ15 في تاريخ مشاركات القلعة الحمراء  بالمسابقة، عقب تخطيه عقبة مونانا الجابوني في دور الـ32 بنتيجة 7 / 1 بمجموع لقاءي الذهاب والإياب ليحقق الأهلي بذلك رقماً قياسياً جديداً يضاف إلي سجلات أبناء التتش الذهبية،  حيث بات أكثر أندية القارة السمراء مشاركة في هذه المرحلة.

ومن جانبه أبدي حسام البدري المدير الفني للأهلي سعادته البالغة بتكرار الفوز علي مونانا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي اقيمت أمس الأول بملعب الصداقة في العاصمة الجابونية ليبروفيل ضمن منافسات إياب دور الـ32،  حيث حقق المارد الأحمر الفوز ذهاباً في القاهرة برباعية نظيفة، مضيفاً: "الصعود لدور المجموعات خطوة مهمة جدًا في مشوار السعي لاستعادة اللقب الإفريقي".

20170319065608568
 

 

المصري اليوم

يصل الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، إلى العاصمة الأميركية واشنطن، مساء اليوم الاثنين، في جولة جديدة تشمل 6 مدن أميركية، هي واشنطن، ونيويورك، وبوسطن، وهيوستن، ولوس أنجليس، وأخيراً سياتل.
يشارك في اللقاء من الوفد السعودي عادل الجبير وزير الخارجية السعودي، والأمير خالد بن سلمان السفير السعودي في واشنطن، والدكتور مساعد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي، وعدد من الوفد المرافق، فيما يشارك من الجانب الأميركي نائب الرئيس مايك بنس، ومستشار الأمن القومي الأميركي هيربرت ماكماستر، ثم ستعقب المحادثات مأدبة غداء على شرف الأمير في الغرفة العائلية بالبيت الأبيض

download
 

 

ووذكرت الصحيفة، حصول أطباء معهد بحوث صحة الحيوان، على عينات من القفص الصدرى للحصان المصرى النادر، "تجويد"، الذى نفق، الخميس الماضى، وذلك بهف تحليلها، حيث تم دفن الجثة.

وقالت وزارة الزراعة أن "تجويد"، كان يعانى من ورم فى الحنجرة أدى لاختناقه، حيث سيتم الإعلان عن نوع التورم، بمعرفة المعهد التابع لمركز البحوث الزراعية، وبعدها سيتم الإعلان عن إجراءات جديدة لحماية الخيول العربية المصرية الأصيلة من التعرض لأمراض تهدد حياتها، وذلك لقيمتها المالية الكبيرة.

download (1)