التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:48 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. رفع مستوى التأهب البركاني في جزر جنوب غرب اليابان

زيادة الزلازل البركانية فى جزيرتي  «ساتسوما – ايوجيما» محافظة كاجوشيما بجنوب غرب اليابان دفعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، اليوم الاثنين، إلى رفع مستوى التأهب البركاني من 1 إلى 2، محذرة من الاقتراب من فوهة البركان حيث أنه نشط.

 

ولاحظت وكالة الأرصاد تزايد احتمالات ثوران البركان على الجزيرة 12 مرة الخميس الماضي، فيما ارتفعت الاحتمالات حتى صباح اليوم الاثنين، إلى 51 مرة، مما يؤكد تزايد احتمالات الثوران بشكل كبير منذ منتصف فبراير الماضي، محذرة المناطق التى تبعد كيلومترا واحدا من البركان لأنها قد تتأثر بالصخور المتناثرة فى حال الثوران.

 

جزيرة آيوو جيما 硫黄島

جزيرة آيوو جيما 硫黄島
جزيرة آيوو جيما 硫黄島

 

كبرى جزر البركان اليابانية التي تشكل الحد الجنوبي لجزر أوغاساوارا، و تتبع إداريا لطوكيو، وتفصل بينهما مسافة 1200 كم.

"أيوو جيما" مساحتها 23.16 كم² وارتفاعها 169 متر، تقع  إلى جوارها جزيرتان صغيرتان " أيو جيما الشمالية وأيو جيما الجنوبية"، وتلك الجزر هي جزر البركان اليابانية.

معارك
 

كانت الجزيرة محط الأنظار عام 1945 حيث دارت معركة "أيو جيما"  ضمن الحرب العالمية الثانية بين أمريكا  وامبراطورية اليابان حينما التقطت صورة للجنود الأمريكان وهم يرفعون رايتهم على ايو جيما في صورة  تم إستغلالها لرفع معنويات الجنود الأمريكان بعد الهزيمة في بيرل هاربر، لا تزال تتداول حتى اليوم وتسمى "رفع الراية في أيو جيما".

d98bc9a8-d490-11e4-ad96-0025b511229e
 

سقطت على اثر تلك المعركة "ايو جيما" تحت الاحتلال الأمريكي، وظلت على هذه الحال حتى عام 1968 حين انسحبت أمريكا وردت الجزيرة لليابان، ولا تزال الجزيرة تضم قاعدة جوية خاضعة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية تدعى قاعدة أيو جيما.

 

أقرأ أيضاً

تعرف على اسهامات الحكومة اليابانية في مشروعات الكهرباء بمصر

اليابان: سنتخذ كل الخطوات الضرورية لمواصلة الضغط على كوريا الشمالية