التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:23 ص , بتوقيت القاهرة

صحافة الجمعة.. انطلاق الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج.. والقصاص لمريم ضحية السحل في بريطانيا

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة، حيث تصدرت "مشاركة السيسي بالندوة التثقيفية رقم 27 للقوات المسلحة"، عناوين الصحف، حيث أكد الرئيس أننا نحارب في سبيل الله، كما أننا نواجه عدوًا أكثر إجرامًا من الخوارج، قائلًا: "مستعد ألبس الأفرول وأقاتل لتحيا مصر".

وأضاف السيسي أنه لن يجرؤ أحد على المساس بالمصريين "طول ما الجيش والشرطة فيها نفس"، متابعًا: "يا نعيش كلنا يا نموت كلنا، وأقسم بالله لو سقطت مصر لضاعت الأمة كلها".

وجاء في المرتبة الثانية من الاهتمام الصحفي بدء الانتخابات الرئاسية لـ13 مليون مصري بالخارج اليوم.

واختارت صحيفة المصري اليوم، المانشيت الرئيسي لها تحت عنوان" تحركات الدولة المصرية للقصاص لمريم "ضحية السحل" في بريطانيا، حيث قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، سنرسل وفدًا يضم أعضاء المجلس وممثلين عن منظمات حقوقية لمتابعة التحقيقات في واقعة وفاة مريم عبد السلام، أمس الأول بعد اعتداء 10 فتيات بريطانيات عليها بالضرب.

وفي السطور القامة نرصد أهم أخبار صحف اليوم.

اليوم السابع

وتناولت صحيفة "اليوم السابع"، صباح اليوم، خبرا عن جواز شراء شهادة أمان المصريين الاستثمارية، حيث قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه لا مانع شرعًا من شراء "شهادة أمان المصريين"، وأن أرباح هذه الشهادات لا تعد من قبيل الربا لأنها ليست فوائد قروض، وإنما هو أرباح ناتجة عن عقود استثمارية تحقق مصالح أطرافها.

وأضاف المفتي أن التأمين بكل أنواعه المختلفة أصبح ضرورة اجتماعية تحتمها ظروف الحياة ويصعب الاستغناء عنه لوجود الكم الهائل من العمال في المصانع والشركات الاقتصادية العامة والخاصة وفي غير ذلك من الأعمال وليس المقصود من التأمين الربح أو الكسب غير المشروع.

شوقي_علام_مفتي_الجمهورية
أ.د_شوقي_علام_مفتي_الجمهورية

 

وفي سياق آخر، ذكر الصحيفة رسائل السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لكل متكاسل عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية، قائلة:" تذكر الجندي اللي واقف في سيناء واعتبر نفسك جندي من جنود مصر في الخارج".

وأشارت الوزيرة إلى أن مصر تخوض حربًا شرسة ضد الإرهاب ومشاركة المصري في الخارج في الانتخابات حفاظًا على الدولة ورسالة للمصري في الداخل بقوة وتماسكهم ورسالة للدولة المضيفة، خاصة أن بعض وسائل الإعلام المغرضة في الخارج تسعى بكل السبل للنيل من الدولة المصرية.

  السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج

 

الأهرام

وتناولت الصحيفة، استعداد محافظة القاهرة الكامل لإجراء انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة حيث تم التجهيز الإداري الكامل لجميع المقار الانتخابية سواء الفرعية البالغ عددها 1399 مقراً واللجان العامة وعددها 44 لجنة عامة لاستقبال نحو 7.4 مليون مواطن بالقاهرة للإدلاء بأصواتهم، وذلك حسبما قال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة.

 وأشار المحافظ، إلى أن أيام 26، 27، 28 مارس هي عرس للديمقراطية وتحالف قوى الشعب لاستكمال مسيرة مصر الاقتصادية والقضاء على الإرهاب داعياً المواطنين إلى النزول والمشاركة الإيجابية والإدلاء بأصواتهم.

المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة
 

 

كما ذكرت الصحيفة، احتفالات محافظة بنى سويف، بعيدها القومي، حيث وضع المهندس  شريف حبيب، محافظ بنى سويف، واللواء جرير مصطفى، مساعد وزير الداخلية مدير الأمن والعقيد محمود عبد المجيد بشير، المستشار العسكري للمحافظة، أكاليل الزهور على النصب التذكاري على قبر الجندي المجهول بحديقة الخالدين بميدان الشهداء بالمدينة وعزف سلام الشهيد والنشيد الوطني.

وعقب انتهاء المراسم، افتتح المحافظ عددا من المشروعات الخدمية في قطاعات التربية والتعليم والشباب والرياضة، منها افتتاح مدرستي  طيور الجنة، والجندي الثانوية، وافتتاح مركزي شباب العبور ومحمد قصلة، بالإضافة إلى افتتاح معرض التربية والتعليم  السنوي لمنتجات التعليم الفني بمدرسة الثانوية الفنية بنات بمدينة بنى سويف.

احتفالات بني سويف بعيدها القومي
30096445-v2_xlarge

 

الأخبار

وأعرب سامح شكري وزير الخارجية عن تقدير مصر للجهود التي قامت بها الحكومة الإيطالية الحالية لإعادة العلاقات المصرية الايطالية إلى مسارها الطبيعي، وذلك خلال لقائه مع نظيره الايطالي "انجلينو انفانو" علي هامش مشاركته الحالية في المؤتمر الدولي لدعم الأونروا المنعقد بالعاصمة الإيطالية روما.

و أشاد وزير الخارجية بالإنجاز الذي حققته شركة "إيني" فيما يتعلق بحقل ظهر، وهو الأمر الذي يعد من أبرز نجاحات التعاون المصري الإيطالي، ويدفع الجانبين إلى تشجيع استئناف انعقاد مجلس رجال الأعمال المصري الإيطالي المشترك.

سامح شكري، وزير الخارجية
 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الداعية الإسلامي الحبيب علي الجفري، أعرب عن تأييده للجيش والشرطة في حربهما ضد الإرهاب والدفاع عن مصر، لافتًا أن الإرهابيين أرادوا اختطاف الدين، مؤكدا أن الغبار الذي يغطي حذاء أصغر مجند في الجيش المصري أطهر من الألسنة المريضة التي تحاول النيل منهم. جاء ذلك خلال كلمته بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة أمس.

ووجه "الجفري" رسالة لأمهات الشهداء، قائلا: "كلها بضعة أيام قليلة وستبدأ احتفالات عيد الأم، من المؤكد سيصيبك في هذه الاحتفالات ألم كبير، لكن لا تحزني فالشهيد قدم لكِ هدية سيدخلك الجنة أنت وسبعين من أهله، فحق الشهيد عليك أن تفرحي بهديته لك في عيد الأم وهي دخولك للجنة دون حساب".

الداعية الاسلامي، الحبيب على الجفري
 

المصري اليوم

عقدت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، أمس، اجتماعا طارئا لمديري مناطق المكافحة بشرق وشمال وجنوب الدلتا، والقناة وسيناء وشمال وجنوب الصعيد، بحضور ١٦ من مديري عموم المحافظات، حول استعدادات الإدارة لتوفير جميع احتياجات ومستلزمات ومبيدات مكافحة آفة القطن للموسم الجديد، بعد نشر أصناف جديدة مبكرة النضج وعالية الإنتاج.

وتطرق الاجتماع، برئاسة الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، لاحتياجات المحافظات من المبيدات لمكافحة آفة القطن، طبقا للمساحات المنزرعة وتخصيص مستلزمات المكافحة المتكاملة من كبسولات الجاذبات الجنسية المختلفة لموسم القطن، والتأكد من تسلم جميع المركبات المكافحة لآفة القطن، بالتنسيق مع المعمل المركزي للمبيدات، والجمعية التعاونية الزراعية العامة، ومخازن التسلم، والجهات الأخرى ذات الصلة، بعد دراسة المستندات الدالة على مطابقة هذه المبيدات، ووضعها بمخازن الجمعية، وبداية تخصيصها للمحافظات، طبقا للمساحة المنزرعة ومستوى الإصابة.

افة القطن
 

 

وأضافت الصحيفة أنه وسط إجراءات أمنية مشددة، احتفلت الجماهير المصرية، أمس باستقبال كأس العالم في إطار جولة برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم في عدد من البلدان حول العالم.

ووصل الكأس، صباح أمس، على متن طائرة خاصة قادمة من كوت ديفوار بصحبة النجم الفرنسي السابق كريستيان كاريمبو، وقدم الوفد المرافق من فيفا في زيارة لمدة يومين ضمن الجولة العالمية للكأس، وكان في استقبالها والوفد المرافق لجنة من وزراتي الشباب والرياضة والطيران.

كأس العالم  لمونديال روسيا 2018

الوطن

قالت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن مشروع قانون التأمينات والمعاشات الجديد لم يتضمن حرمان الابنة من معاش والديهما طالما أن غير متزوجة أو لا تعمل وآيا كان سنها، كذلك لم يمس أية حقوق تأمينية مقررة حاليًا بقوانين التأمينات الاجتماعية.

وأضافت الوزيرة أنه فيما يخص الاستعانة بمنظمة العمل الدولية فتم ذلك بموجب بروتوكول بين الوزارة والمنظمة للمساعدة الفنية في إجراء الدراسات الاكتوارية اللازمة لمشروع القانون، فضلًا عن الاستفادة من المنظمة بتجارب الدول الاخري التي سبقتنا في اصلاح نظم التأمينات الاجتماعية.

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي
12411109361481475819