التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:39 ص , بتوقيت القاهرة

رجل من زمن الفن الجميل.. حنفي بسطان "الصخرة السوداء"

ساهم في رفع شعار وعلم نادي الزمالك دائما في عنان السماء، ولم يبخل على الزمالك بالمال ولا نفسه، فاستحق الإشادة والتقدير، وحفر التاريخ اسمه، وأتى اليوم لنرى ما حفره التاريخ.

 

حنفي بسطان"الصخرة السوداء"

حنفي بسطان - الصخرة السودار
 

من مواليد عام 1923 بالسيدة زينب بالقاهرة من قريه عنيبه بالنوبة، خريج كلية البوليس عام 1949، وفور تخرجه عمل ضابطًا بمصلحة السجون، وعمل فترة سكرتيرًا لاتحاد السجون الرياضي واستقال من عمله فى الشرطة عام 1972.

 

كابتن الزمالك ومنتخب مصر والمنتخب العسكري في الأربعينات والخمسينات

حنفي بسطان
 

اللاعب الوحيد الذي لعب للزمالك عندما كان اسمه المختلط ثم فاروق وأخيرًا الزمالك، تعلم مهارات الكرة من خلال اللعب في "حوش أيوب بك بالسيدة زينب"، كان كابتن المدرسة الابتدائية ثم الإعدادية وأخيرًا مدرسة السعيدية الثانوية التي كانت البداية ليراه " محمود بدر الدين الذي كان يعمل بالتدريب آنذاك" في أحدى مبارياتها فضمه للفريق بالزمالك عام 1940 .

 

هزيمة الأهلي 6 -0

الصخرة
 

كانت أولى مبارياته الرسمية ضد الأهلي وفاز الزمالك 6-0 ، وتألق حنفي بسطان في مركز قلب الدفاع، انضم لمنتخب مصر عام 1945 وشارك في دورة لندن في نفس العام .

لعب حنفي بسطان 50 مباراة دولية وأكثر من 55 مبارا ة أجنبية وعسكرية.

شارك مع منتخب مصر في الدورة الأوليمبية بلندن عام 1948 ثم الدورة الأوليمبية بهلسنكي عام 1952 وبطولة البحر المتوسط عام 1951 والدورة العربية الأولى عام 1950 والثانية عام 1952 .

 

الاعتزال

اعتزل الكرة عام 1958 واتجه للتدريب في نادي الزمالك لكنه لم يستمر طويلًا فترك التدريب واكتفى بكونه مستشارًا للكرة بنادي الزمالك والذي ظل يشغله حتى وفاته.

 

ملاعب

بدأ حنفي بسطان رحلته مع الفريق الأول عام 1940 ، ولعب أول مباراة رسمية ضد الأهلي وفاز 6 - صفر وسرعان ما تألق حنفي بسطان في مركز قلب الدفاع وتم ضمه للفريق الأهلي " المنتخب " عام 1948

في لندن  جذب الأنظار في المباراة التى لعبها مع " الوندرز " عام 1949 واستحق عليها كأس أحسن لاعب واستمر في تألقه لدرجة أن الصحافة المصرية أطلقت عليه لقب " الصخرة السوداء " وقد جاء وقت من الأوقات كان "حنفى بسطان" رئيسًا لفريق الزمالك والفريق الأهلي والفريق العسكري، ولعب على مدى تاريخه 50 مباراة دولية و55 مباراة أجنبية وعسكرية

 

ابن بطوطة

 سافر إلى الخارج وهو لاعب أكثر من ثلاثين مرة فكان فى رحلاته أشبه بابن بطوطة الذي جاب البحار و الأقطار دون أن يركب طائرة ، فقد كان يصاب بالرعب ويصرخ ويغمى عليه وكانوا يرسلونه وحده بالباخرة وبقية الفريق بالطائرة !!

 

ذكريات

حنفى بسطان لديه قدرة على ابتكار النكات والقفشات ورواية المواقف المضحكة، كما كانت تتسع ذاكرته للعديد من الذكريات والمواقف التى مرت على الرياضيين على مدى خمسين عام ، ومن ذكرياته ما رواه أنه قبل مباريات دورة لندن الأوليمبية عام 48 طلب الفريق المصرى أن يلعب مباراة ودية مع فريق " متربوليتان بوليس " فى لندن، فأرسل النادى موافقة وكتب فى نهاية الموافقة ملحوظة  "رجاء أن تحضروا معكم  أحذية  لتلعبوا بها" ، وكان فريق الهند قد لعب ضد هذا الفريق الإنجليزى حافيا

 

12 – 0 لمصر

قاد "حنفى بسطان"ثورة فى فريقه،  وغضب عبد الكريم صقر والجندى، وعلى الفور جمع مدرب المنتخب الأهلــى " كين " الإنجليزى لاعبى الفريق وأخذ يهدئ من أعصابهم،  وقال لهم أن أكبر رد على هذه الإهانة هو هزيمة هذا الفريق المتغطرس،  وبالفعل استطاع فريق مصر أن يفوز 12 / صفر سجل منها عبد الكريم صقر 9 أهداف .

 

طرائف

ومن طرائفه التى رويت فى مجالسه ما حدث مع الفريق الأهلى فى دورة طوكيو " قال" نصيحة قالها إداري فهلوي تحكم فى كرة القدم فترة طويلة،  كان هذا "الإداري الفهلوي" يرافق " المنتخب " وكانت سيطرته تمتد إلى المدرب واللاعبين  "قال الإداري للفريق" قبل  مباراة مصر مع المجر فى دورة طوكيو " العبوا الأول تطفيش .. ولا تطبقوا خطة ولا يحزنون !! علشان نجبر المجر على أن تلعب بدون خطة .. وبعدين نجيب الجون الأول والثانى والثالث .. وبعدين نلعب على طريقة المحلة اللي عملها فريتز طريقة 9 – 1 ونخرج غالبين !! ،ونفذ اللاعبون خطة الفهلوى وكانت النتيجة 6 / صفر .. طبعا لصالح المجر !!!

 

أوروبا

عاش حنفى بسطان فى أوروبا فترات طويلة وزار معظم أنديتها وفى عام 1946 عرض عليه نادى " هيدرزفيلد " أن يحترف ويلعب له ، فرفض نظرا لاشتراكه مع منتخب مصر واستعداده لدورة لندن الأوليمبية عام 1948 التى كان أول تمثيل دولى له ،ثم شارك بعد ذلك فى دورة الصداقة باليونان والدورة العربية والدورات العسكرية والدورة الأفريقية عام 1956 بالخرطوم ، ورغم تاريخه الطويل كلاعب دولى إلا أنه لم يسجل سوى هدف واحد، رغم أنه شارك فى دورة لندن الأوليمبية 48 ودورة هلسنكى 52 وبطولة البحر الأبيض المتوسط عام 51 والدورة العربية الأولى عام 50 والثانية 52 ولم يسجل سوى هدف واحد مع منتخب المدارس أمام منتخب فلسطين عام 42 وانتهت بفوز منتخب المدارس 3 / 1

 

1995 النهاية

اعتزل حنفى بسطان الكرة عام 58 بعد أن لعب مع ثلاثة أجيال من عمالقة كرة القدم وفور اعتزاله اتجه إلى التدريب وحصل على شهادة فى التدريب من اتحاد الكرة وعمل مدربا لنادى الزمالك، لكنه لم يستمر طويلا فى مهمة التدريب وتفرغ للعمل مستشارا للكرة فى نادى الزمالك،  وظل في هذا المنصب حتي وافته المنية  فى الثالث عشر من نوفمبر عام 1995 .

 

أقرأ أيضاً

دوت مصر| مرتضى منصور يصل الزمالك ويصافح أحمد سليمان