التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:38 ص , بتوقيت القاهرة

صحافة الإثنين: مخازن الإرهاب في مرمى "نسور سيناء".. والحاجة فتحية تتبرع بذهبها لمصر

الحاة فتحية تتبرع بذهبها لمصر
الحاة فتحية تتبرع بذهبها لمصر

تناولت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الإثتين، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة، حيث تصدرت "مخازن الإرهابيين في مرمي نسور سيناء 2018" عناوين الصحف، بعد العثور على 34 صاروخًا في مخزن تحت الأرض برفح و60 قنبلة يدوية و70 عبوة مضادة للأفراد والقضاء على 16 تكفيريًا.

وأكد البيان الـ15 للقوات المسلحة بشأن إعلان نتائج العملية الشاملة سيناء 2018، أنه تم تدمير 285 وكرًا للعناصر الإرهابية وإبطال مفعول 83 عبوة ناسفة، وجاء في المرتبة الثانية، عنوان " الحاجة فتحية تتبرع بكل ذهبها لمصر.. وتؤكد ذهبي ليس أغلى من مصر .. الوطن أرض وعرض.. وتراب بلدي أغلى من كل شيء".

واختارت صحيفة الأخبار المانشيت الرئيسي لها خارج السياق الخبري، وأعدت تحقيقًا عن الاقتصاد المصري ومكانته بين الدول، ووضعت عنوانًا معبرًا "الاقتصاد المصري يسترد هيبته .. وإشادة دولية بأداء الحكومة .. 25 مليار دولار استثمارات أجنبية .. وخبراء: "مصر تجني ثمار الإصلاح".

وفي السطور القادمة نرصد أهم أخبار صحف اليوم

اليوم السابع

تناولت صحيفة "اليوم السابع"، صباح الاثنين، خبر انطلاق انتخابات الرئاسة بعد 96 ساعة، حيث أنه بعد حوالي 96 ساعة ينطلق ماراثون الانتخابات الرئاسية، على أن تبدأ الجولة الأولى للمصريين فى الخارج على مدى ثلاثة أيام هى 16 و 17 و 18 مارس الجارى من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً وفقاً للتوقيت المحلى لكل دولة، وفى الوقت الذي أنهت فيه وزارة الخارجية، بالتنسيق مع "الهيئة الوطنية للانتخابات"، ووزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج ووزارة الاتصالات كل الاستعدادات الفنية واللوجيستية بالسفارات المصرية لاستقبال الناخبين.

وأكد ايهاب بدوي، سفير مصر لدى باريس ومندوبها الدائم باليونسكو، أنه يحق لكل مواطن مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين الانتخاب مادام يحمل بطاقة الرقم القومي سارية أو منتهية مدونًا عليها محل إقامته في مصر، أو جواز سفر مميكنًا ساري الصلاحية متضمنًا الرقم القومي.

السفير إيهاب بدوي

وفي سياق آخر، ذكرت الصحيفة أن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عرض على الرئيس عبد الفتاح السيسي خطة تطوير التجارة الداخلية وإتاحة وتوفير الأراضي في المحافظات لإنشاء مناطق لوجيستية وأسواق تجارية وسلاسل تجارية وفقًا للمعايير المختلفة لكل محافظة بمفردها للوصول إلى الكفاءة والفاعلية في مشروعات التجارة الداخلية.

وأضاف الوزير أن إنشاء هذه المناطق اللوجستية والمراكز التجارية سيقلل الفاقد في السلع بالتنسيق مع القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات تنمية التجارة الداخلية، لافتًا إلى أن منظومة التجارة الداخلية تحتاج إلى بنية أساسية بدءًا من مناطق الإنتاج إلى التخزين من خلال المناطق اللوجستية مرورًا بمنافذ التوزيع للسلع والسلاسل التجارية.

الدكتور على المصيلحي وزير التموين

الأهرام

وذكرت الصحيفة أن المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، أكد أن مصر ستنجح في دحر الإرهاب الأسود الذي يستهدف أمنها واستقرارها، مشيرا إلى أن الدولة المصرية، بكل مؤسساتها، تبذل جهودا حثيثة في هذا الصدد حيث تعمل على استئصال الإرهاب وضرب جذوره على الصعيدين الفكري والأمني.

وأشار الوزير إلى أن القوات المسلحة والشرطة يبذلان جهودا كبيرة فى مجال مكافحة الإرهاب والتصدي له على المستوى الأمني والعسكري، مشيرا إلى أن الإرهاب الذى تتعرض له مصر، هو إرهاب عالمي وإقليمي وتقف من ورائه دول وتنظيمات، تمويلا وتدريبا، وتتخذ من الدين الإسلامى الحنيف ستارا لأفعالها المرفوضة والملفوظة والتي لا سند لها في صحيح الدين الإسلامي.

محمد حسام  وزير العدل
محمد-حسام-وزير-العدل

وأضافت الصحيفة، أن وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتور محمد سعيد العصار، شهد توقيع بروتوكول تعاون بين الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة التابعة لوزارة الإنتاج الحربى وكلية الهندسة بجامعة بدر، وذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي .

وصرح "العصار" بأنه بموجب هذا البروتوكول فإنه قد تم الاتفاق على التعاون المشترك بين الجانبين فى إجراء بحوث علمية أساسية وتطبيقية، وذلك بهدف ربط البحث العلمي بالصناعة وتطوير منظومة التصنيع والإنتاج فى مصر.

اللواء محمد العصار
 

 

الأخبار

عقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أمس اجتماعًا لمتابعة الخطة الطموحة والخطة الاستثمارية بشركة القناة لتوزيع الكهرباء وبرنامج تحويل الخطوط الهوائية الجهد المتوسط إلى كابلات أرضية للأماكن الأكثر خطورة بالتنسيق مع المحافظات.

وأضاف المهندس سيد أحمد، رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، أنه تم الانتهاء من تحويل الخطوط الهوائية بكل من السويس والإسماعيلية والشرقية وشمال سيناء إلى كابلات أرضية، مشيرًا إلى أن نسبة التنفيذ لتحويل الخطوط إلى كابلات بلغت 85% بالشركة.

وزير الكهرباء
 

 

وأضافت الصحيفة، أن السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أكد أنه ليس هناك سفيرة ترأس مكتب شكاوي برئاسة الجمهورية، مشيرًا إلى أن داليا التهامي ليس لها أي صلة بمؤسسة رئاسة الجمهورية ولا تنتمي اليها.

وأشار السفير، إلى أن مؤسسة الرئاسة لديها قنوات رسمية ومعلومة للجميع يمكن التواصل من خلالها، كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يرفض منذ اليوم الأول لتوليه رئاسة الجمهورية أي استثناءات، لافتًا أن الرئيس وجه بالتعامل الفوري من خلال الجهات القانونية مع كل من يدّعي كذباً انتماءه إلي مؤسسة الرئاسة لتحقيق مكاسب خاصة.

السفير بسام راضي

المصري اليوم

وتناولت الصحيفة، نجاح خفر السواحل الليبي وسفن تابعة لمنظمات خيرية دولية، فى إنقاذ 335 مهاجرا غير شرعى، بينهم مصريون، فى 3 عمليات إنقاذ منفصلة، نُفذت إحداها قبالة سواحل منطقة القره بوللى شرق العاصمة طرابلس، فى حين نفذت الثانية على بعد 16 ميلا شمال مدينة الزاوية غرب طرابلس، أما الثالثة فكانت على بعد 14 ميلا شمال منطقة أبوكماش غرب العاصمة.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل الليبى، العميد أيوب القاسم، إن العملية الثالثة تمكنت من إنقاذ 98 مهاجرا من بينهم 8 نساء أفارقة، وعدد من المصريين والمغاربة والجزائريين على متن القارب المطاطى.

المتحدث باسم خفر السواحل الليبى، العميد أيوب القاسم

وأضافت الصحيفة، أن قسم التشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار مهند عباس، أنهى مراجعة عدد من مشاريع القوانين، وهى «نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين»، وآخر بتعديل بعض أحكام قانون البناء، وثالث خاص بـ"الترخيص للهيئة العامة للبترول بالبحث عن الذهب فى منطقة أم عود وحنجلية بالصحراء الشرقية"، حيث تم إرسالها إلى مجلس الوزراء لاتخاذ شؤونه حيالها، واستكمال إجراءات استصدارها.

وقال المستشار عبدالرازق مهران، نائب رئيس مجلس الدولة، رئيس المكتب الفنى للقسم، إن اللجنة التى شُكلت لمراجعة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون البناء انتهت من أعمال المراجعة المطلوبة للمشروع وتم عرضه على هيئة القسم بالجلسة المشار إليها وتمت الموافقة عليه.

مجلس الدولة

الوطن

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن المشاركة الإيجابية فى الانتخابات الرئاسية المقبل مطلب شرعى وواجب وطنى، متابعًا: "لما نقول مطلب مقالناش غزوة صناديق زى غيرنا أو اللى هينتخب هيدخل الجنة واللى مش هينتخب هيروح النار وإنما نطالب بالإيجابية لأن بعض الدوائر الأخرى والعالم الغربى يقولون إن الشعوب العربية غير مؤهلة للديمقراطية ولا تعرف ممارستها ويتهمونا بالجمود والتخلف".

وأضاف جمعة، بكلمته، خلال ندوة "الشباب وبناء المجتمع"، اليوم الأحد بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة: "نحن أصحاب الحضارة المصرية والإسلامية نريد أن نعطى العالم كله درسا عظيما فى التحضر والإيجابية وإدراك التحديات التى تواجه الدولة الوطنية والعمل على بناء الدولة الوطنية وأننا أهلا للديموقراطية لبناء دولة تأخذ الإنسان المصرى إلى آفاق أوسع"، مؤكدا أن المشاركة فى الانتخابات المقبلة متطلب ديمقراطى ومظهر حضارى ومطلب شرعى وواجب وطنى".