التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:12 م , بتوقيت القاهرة

زيارة ولي العهد السعودي ودعم "السيسي" في إنتخابات الرئاسة.. أبرز حصاد الاسبوع السياسي

شهد الحصاد السياسي، الاسبوع الماضي، أحداثًا هامة هيمنت على اهتمام وسائل الإعلام والعالم أجمع، حيث خطفت زيارة سمو الأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودي، أنظار العالم إلى مصر، في أول زيارة له إلى القاهرة، واستغرقت 3 أيام.


شهدت الزيارة حفاوة كبيرة من الجانب المصري، وتفقد ولي العهد الجامع الأزهر؛ تمهيدا إلى افتتاحه بعد ترميمه بمنحة من خادم الحرمين الشريفين الراحل عبد العزيز آل سعود.


الرئيس السيسي وسمو الأمير محمد بن سلمان


تضمنت زيارة ولي العهد السعودين رسالة إصرار على محاربة الإرهاب والتطرف، وذلك بزيارته إلى الكاتدرائية المصرية المرقسية بالعباسية، فى أول زيارة لمسؤول سعودي، التقى خلالها الباب تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، والذي أبدى ترحيبه وسعادته بتلك الخطوة غير المسبوقة.


وفى إطار الإصلاحات التى تجريها المملكة السعودية لمواجهة التطرف، قام ولي العهد السعودي بزيارة الأوبرا المصرية برفقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمشاهدة العرض المسرحى "سلم نفسك" بمركز تنمية الإبداع.


البدوى يدعو المصريين للمشاركة في انتخابات الرئاسة
ومازالت الاستعدادات للإنتخابات الرئاسية على قائمة الحصاد السياسى، حيث قامت الأحزاب السياسية بتنظيم عددا من المؤتمرات لدعم الرئيس السيسي، فى مقدمتها حزب الوفد برئاسة السيد البدوى، والذى عقد مؤتمره لتأييد الرئيس بمشاكرة عدد من النواب، ورؤساء الأحزاب، والشخصيات السياسية والعامة، إلى جانب ممثلين عن الأزهر والكنيسة، ودعا "البدوى" كافة الشعب المصرى إلى المشاركة بفعالية فى انتخابات الرئاسة.


السيد البدوي


حشد هائل مؤتمر الوفد لدعم السيسي


مؤتمرجماهيري لـ"مستقبل وطن" بمصر الجديدة لدعم الرئيس السيسي


وفى إطار الإستعدادات للإنتخابات الرئاسية، عقدت أمانة حزب مستقبل وطن، مؤتمر جماهيري، لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية، شارك فيها كلا من حزب مستقبل وطن وائتلاف حب الوطن وجمعية من أجل مصر، وقام المؤتمر بعرض إنجازات الرئيس السيسي، وأعلن الحزب استمرار عقد مؤتمراته الجماهيرية بمختلف المحافظات والمراكز، لدعم انتخاب الرئيس حتى الصمت الإنتخابي.


دعم مصر ينظم مؤتمرا لدعم "السيسي" في الإسكندرية.. الأربعاء المقبل


وقفة لدعم الرئيس السيسي بمولد الرفاعي


وأعلنت الطريقة الرفاعية الصوفية بمبايعتها لـ"السيسي" فى ختام احتفالات الطريقة الرفاعية، بمولد شيخها الإمام أحمد الرفاعي، حيث تجمع أبناء الطريقة، ونظموا وقفة رددوا خلالها هتاف "سيسى .. سيسي".


صور.. مولد الحسين.. "هنا قلوب العاشقين تذوب"


من جانبه، قام المرشح موسى مصطفى موسى، بتحديد مواصفات الخطاب الديني في برنامج ترشحه، مؤكدًا أن الجميع يثقون فى قدرة المؤسسة الدينية وإمامها الأكبر وهيئة كبار العلماء، وأضاف: "نقدر دورها الوطنى عبر التاريخ، ودورها الديني أيضًا، وما تبذله من جهد، ونناشدها باستكمال دورها العظيم دفاعًا عن الوطن والدين".


كما دعمت أمانة المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية، المرشح موسى مصطفى موسي، بعقد مؤتمرها الصحفي في مركز ديروط بأسيوط.


بالخيول والمزمار.. قبائل أسيوط تدعم موسى مصطفى موسى في انتخابات الرئاسة


وزير مجلس النواب: حريصون على التعاون مع الأمم المتحدة فى حقوق الإنسان


وصعدت حالة حقوق الإنسان إلى قائمة الحصاد السياسي، بعد أن قامت مصر بإعلان تقرير نصف المدة التطوعى عن حالة حقوق الإنسان في مصر، والذى سلمه المستشار عمر مروان،  وزير شئون مجلس النواب إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة.


واستعرض التقرير، في 13 محور، جهود الدولة فى تنفيذ التزاماتها الدولية فى مجال حقوق الإنسان متمثلة في الحقوق المدنية والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، وحماية حقوق المرأة وتمكينها، وحقوق الطفل، وذوى الإعاقة، والشباب، واللاجئين والمغتربين، ومكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، والاتجار في البشر، ومكافحة الفساد، واحترام حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب، والتعاون مع الآليات الدولية.


"الوطنية لحقوق الإنسان" بسوهاج تنظم حملة لحث المواطنين على المشاركة بالانتخابات


وفى الحصاد السياسى صعد هجوم النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على خلفية الإنتقادات التي وجهها المندوب السامي لمصر أمام مجلس حقوق الإنسان فى جنيف، مؤكدًا أن تقرير المفوض السامي يحمل على كثير من الادعاءات والمعلومات المغلوطة التى من شأنها النيل من مصر.


علاء عابد


في غضون ذلك، قام وفدا من المفوضية الأمريكية للحريات الدينية الدولية بلقاء رئيس لجنة الشؤؤن الدينية والأوقاف بمجلس النواب.


بعد إنجازات السيسي.. وكيل النواب: مازال المخربون يقفون ضد النجاح


كما وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، في اجتماعها رئاسة المستشار بهاء أبو شقة، على مشروع القانون المقدم من الحكومة  بتغليظ عقوبة حائزى المواد المتفجرة والوصول بها للإعدام.


وبحسب المشروع، ينص تعديل المادة (102 أ) من قانون العقوبات الصادر برقم 58 لسنة 1937 على أن "يُعاقب بالسجن المؤبد كل من أحرز أو استورد أو صنع مفرقعات أو مواد متفجرة، أو ما فى حكمها، قبل الحصول على ترخيص بذلك، وتكون العقوبة الإعدام أو السجن المؤبد إذا وقعت الجريمة تنفيذا لغرض إرهابى، ويُعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد كل من أحرز أو حاز أو استورد أو صنع بغير مسوغ أجهزة أو آلات أو أدوات تُستخدم فى صنع المفرقعات أو المواد المتفجرة، أو ما فى حكمها، أو تفجيرها".


كما وافق مجلس النواب على إعادة المداولة في عدد من مواد مشروع قانون "إنشاء صندوق تكريم شهداء ومفقودي ومصابي العمليات الإرهابية والأمنية وأسرهم"، وذلك بعد مذكرة مجلس الدولة التي أبدت ملاحظات على عدد من المواد التي تم مناقشتها والموافقة عليها بعد تعديلها بجلسة اليوم.


وشهدت التعديلات تغيير مسمى القانون ليصبح "إنشاء صندوق تكريم شهداء ومفقودي ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم"، كما تم إستبدال كلمة شهداء لكلمة "شهيد"، وهذا من أجل تحديد دقيق لمعنى كلمة شهيد، وتم استبدالها فى جميع المواضع الوارد بها بمشروع القانون.


اقرأ أيضًا


عن قانون "رعاية أسر الشهداء".. أستاذ إعلام: "واجب قومي ولابد من إقراره"