التوقيت الأحد، 13 يونيو 2021
التوقيت 05:20 ص , بتوقيت القاهرة

اليوم العالمي للمرأة.. 45% من العاملين بالدولة سيدات

محمد جميل رئيس الجهاز التنظيم والادارة
محمد جميل رئيس الجهاز التنظيم والادارة

أصدر الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بيانا اليوم الخميس، قال فيه، إن نسبة المرأة 45% من العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، وإن محافظة السويس احتلت الصدارة بنسبة 68%.


تمكين المرأة التزام وطني


وتزامنا مع الاحتفال باليوم العالمى للمرأة، قال محمد جميل رئيس الجهاز، إن تمكين المرأة المصرية فى مختلف ميادين الحياة التزام وطنى يحفظ للمجتمع توازنه واستقراره ونهضته.


وأضاف رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، أن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي 2017 عاما للمرأة المصرية، بجانب استراتيجية تمكين المرأة 2030، مثلت خطوات تتويج لجهود مصر على المستوى الوطنى والإقليمى والدولى من أجل تعزيز دور المرأة.


محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة


دعم حضور المرأة من خلال التكامل بين المؤسسات


ولفت المستشار محمد جميل، إلى أن التكامل بين مختلف سلطات الدولة، التنفيذية والتشريعية والقضائية، دعم حضور المرأة فى قلب مسيرة العمل الوطنى وحقق لها عددا من المكتسبات، ومنها وصول المرأة لمواقع صنع القرار، إذ زادت نسبة الوزيرات فى الحكومة لـ20%، كما تم تعيين أول امرأة فى منصب المحافظ، وأول امرأة مستشارا للأمن القومى لرئيس الجمهورية، وتعيين نائبات للمحافظين ومحافظ البنك المركزى، وتعيين سيدة على رأس هيئة النيابة الإدارية.


وتابع "جميل": "تصدّر سيدات مصر للقوائم العالمية والعربية، وتقدم مراكزهن مقارنة بالأعوام الماضية، يظلان مؤشرا ضمن المؤشرات المؤكدة لتحسن أوضاع المرأة المصرية، وزيادة فرص تمكينها، بدعم من القيادة السياسية، لتحسين أوضاع النساء والوصول لما يليق بهن من مكانة فى المجتمع، إيمانا بكفاءتهن وجدارتهن فى شتى المواقع".


وشدد على أن المرأة المصرية لعبت دورا بارزا فى ثورتى 25 يناير و30 يونيو، ما يؤكد إدراكها ووعيها العميق بالمخاطر التى تحيط بالوطن، كما أنها لم تتوان عن تقديم التضحيات، فهى من قدمت الابن والأخ والزوج شهداء لمصر فى معركتنا ضد الإرهاب الأسود.


الدستور


دستور 2014 ضمن حقوقا غير مسبوقة للمرأة


وعلى صعيد الجهود التشريعية المرتبطة بأوضاع المرأة، قال رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، إن دستور 2014 ضمن حقوقا غير مسبوقة للمرأة، منها الإلزام بتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة، وضمان تمثيل النساء بالمجالس النيابية وغيرها من المناصب القيادية.


 وأوضح، أن قانون الخدمة المدنية الصادر برقم 81 لسنة 2016 عددا من الحقوق للمرأة، وتمثل ذلك فى 15 حقا منها حق شغل الوظائف العامة وتقلد المناصب القيادية، فضلا عن حظر التمييز بين الرجل والمرأة، كما جعل إجازة رعاية الطفل ضمن المدة البينية اللازمة للترقية.


وأشار المستشار محمد جميل، إلى أن الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة كان حريصا على إصدار كتيب "المرأة فى قانون الخدمة المدنية.. تمكين وشراكة"، لتوضيح تلك الحقوق بكل سهولة ويُسر، فضلا عن تنظيم مؤتمر خاص بالمرأة للتوعية بدورها فى نهضة وبناء المجتمع، داعيا لضرورة استغلال اليوم العالمى للمرأة كمناسبة عالمية لتسليط الضوء على الإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التى تحققت للمرأة المصرية، وما احتلته المصريات من مكانة عالمية.


الدكتورة مايا مرسي


الإشادة بمايا مرسي


وأشاد رئيس "التنظيم والإدارة" بالجهود التى يبذلها المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى فى دعم تمكين المرأة على مختلف الأصعدة، وتأكيد حقوقها والدفاع عنها فى كل المحافل، وبمناسبة اليوم العالمى للمرأة تقدم "جميل" بكل كلمات التقدير ومعانى العرفان بالجميل للمرأة المصرية على عطائها وعزيمتها وقوتها ومثابرتها، مرحبا فى ذات الوقت بكل المقترحات والآراء التى تسهم فى دعم المرأة فى الجهاز الإدارى للدولة .


اقرأ أيضا


 


كيف احتفل قادة ومسؤولو الإمارات بيوم المرأة العالمي ؟


"الإرث" مكسب المرأة الوحيد في يومها العالمي وقانون الأحوال الشخصية محلك سر