التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:47 م , بتوقيت القاهرة

عقب تحطم طائرة نقل روسية فى سوريا.. تاريخ "النحس"يلاحق طائرات الدب الروسي

تحطمت طائرة نقل روسية قرب قاعدة حميميم العسكرية شمال غربي سوريا قبل هبوطها اليوم، الأمر الذي أدي إلى مقتل 39 شخصا .


وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان إلى أن طائرة شحن العسكرية من طراز "توبوليف تو-154" تحطمت أثناء هبوطها في مطار حميميم في سوريا عند الساعة الثالثة عصرا، مشيرة إلى أن التحطم كان على بعد 500 متر من مدرج الهبوط، مشيرة إلى أنه لم يتم استهدافها بقصف، لكن سيجري دراسة "كل الروايات الممكنة لما حصل، وأن المعلومات الأولية تشير إلى أن سبب الحادث هو عطل فني، وأن كل من كانوا على متن الطائرة قتلوا.


تاريخ تحطم الطائرات الروسية


 


وهذه ليست أول مأساة تحلّ بطائرة نقل عسكرية روسية متجهة إلى حميميم، ففي ديسمبر 2016 تحطمت طائرة توبوليف تو-154 تقل أفرادا من فرقة الجيش الأحمر الموسيقية في البحر الأسود بعيد إقلاعها من إدلر في جنوبي روسيا، ما أوقع 92 قتيلا.


وفي أكتوبر 2017 تحطمت مقاتلة سوخوي سو-24 عند الإقلاع في حميميم ما أدى إلى مقتل الطيارين، وفى 11 نوفمبر الماضى، تحطمت ركاب روسية في مقاطعة موسكو، من طراز "أنطونوف 148"، ، بعد إقلاعها من مطار دوموديدوفو في العاصمة الروسية، والعثورعلى حطامها بالقرب من مدينة رامينسكويي الروسية، دون الكشف عن أسباب الحادث، الذى خلف 71 قتيلا.


تحطم طائرة روسية - ارشيفية


وفي أكتوبر من عام 2016، لقي 92 شخصًا، مصرعهم، إثر سقوط طائرة عسكرية يعود تصميمها إلى العهد السوفيتي وصنعت عام 1983- في البحر الأسود أثناء طريقها إلى سوريا، وأيضا في عام 2015، وبالتحديد في شهر نوفمبر، أعلنت وكالة الأخبار الروسية، "تاس" عن مقتل 26 روسيًا، نتاج تحطم طائرة مدنية، مرجعة السبب لعطل فني بالمحركات مما أدى للهبوط اضطراريًا بإقليم كراسنويارسك الروسي.


وفى عام 2015، تحطمت الطائرة "متروجت"، التى تعد أبرز حادثة للطيران الروسي، حتى الآن، إذ أعلنت السلطات الروسية، مصرع 224 شخصًا، بعد استهدافها تنظيم "داعش" الإرهابي، بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ متجهة إلى موسكو، الأمر الذي أدى إلى توقف حركة السياحة الروسية إلى القاهرة.


تحطم طائرة حربية روسية - أرشيفية


وفي يوليو 2001أعلنت السلطات الروسية، تحطم طائرة بالقرب من مدينة كورتشيك في سيبريا، ومصرع 145 مسافرًا، ضمنهم 9 أفراد من طاقم الطائرة، لقي 141 شخصًا، إثر تحطم طائرة توبوليف -154، في الجزيرة القطبية لسبيزبيرجين، والتي كانت مستأجرة من قبل إحدى شركة التعدين الروسية.


اقرأ أيضًا


تحطم طائرة حربية روسية في مطار حميميم بسوريا