التوقيت الأربعاء، 20 يناير 2021
التوقيت 02:06 م , بتوقيت القاهرة

في عيد ميلاده الـ 116 .. معلومات لا تعرفها عن ريال مدريد

يحتفل اليوم نادي ريال مديد الأسباني بمرور 116 عاما على إنشاءه في يوم 6 مارس 1902.


في التقرير التالي نستعرض أهم ملامح ريال مدريد التاريخية:


  • كلمة ريال مدريد تعني فريق مدريد الملكي لكرة القدم
  • العاصمة الإسبانية مدريد هي مقر النادي
  • نادي القرن العشرين والملكي والمرينجي أبرز ألقابه
  • حصل علي الدوري الإسباني 33 مرة ، كأس ملك أسبانيا 19 مرة ، دوري أبطال اوروبا 12 مرة، بطولة كأس العالم للأندية 3 مرات ، السوبر الأسباني 10 مرات ، كأس الاتحاد الأوروبي مرتين ، السوبر الأوروبي 4 مرات.
  • يلعب ريال مدريد جميع مبارياته الرسمية في ملعب سانتياجو بيرنابيو في العاصمة مدريد، والذي يتسع لـ 85 ألف متفرج ،  افتتح في 14 ديسمبر 1947 ، وهو من أكبر الملاعب في إسبانيا وأوروبا، وكان يحمل أسم ملعب شامارتين الجديد، وسمي باسمه الحالي تكريماً لرئيس النادي الأسطوري في ذلك الوقت سانتياغو برنابيو.

ريال مدريد يحتفل بكأس العالم للأندية 2017


  • في 23 ديسمبر 2000، اختار الاتحاد الدولي " فيفا " النادي "أفضل نادي في القرن العشرين"، ثم اختاره الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم بتاريخ 11 مايو 2010 ليكون أفضل ناد أوروبي في القرن العشرين ، وحصل النادي على وسام الاستحقاق من الفيفا سنة 2004، كما أعاد الاتحاد الدولي تصنيف ريال مدريد كأفضل ناد في العالم سنة 2015، وهو نفس العام الذي تصدر فيه ريال مدريد قائمة أندية الدوري الأوروبي لكرة القدم.
  • يعتبر ريال مدريد أكبر نادٍ من حيث القاعدة الجماهيرية وذلك حسب دراسة لجامعة هارفارد عام 2007 .
  • يعتبر ريال مدريد أغنى نادي في العالم حسب الميزانية السنوية،وكذلك أعلى النوادي قيمةً، إذ تُقدّر قيمته بحوالي 1.4 مليار يورو، وقد حقق إيرادات هائلة في سنة 2011، قُدّرت بحوالي 438.6 ملايين يورو، وبلغت إيرادات النادي وفق قائمة ديلويت لموسم 2014-15 مبلغ 577 مليون يورو وفي المرتبة الأولى لأندية كرة القدم، وفي سنة 2015 قدرت مجلة فوربس قيمة هذا النادي بحوالي 3.24 مليار يورو، أي ما يعادل 3.65 مليار دولار، مع ثبات أرباحه السنوية عند 577 مليون يورو تقريبًا.
  • حقق ريال مدريد أول بطولة رسمية له عام 1905، وهي كأس اسبانيا علي حساب اتليتكو بيلباو ، وحافظ الفريق علي لقب البطولة لمدة أربعة أعوام متتالية.

روبيرتو كارلوس



  • أحرز ريال مدريد أول بطولة دوري في تاريخه موسم 31/32 ، قبل أن يحصل علي اللقب في العام التالي ويصبح أول فريق يحرز بطولة الدوري مرتين على التوالي.
  • انتُخب سانتياجو بيرنابيو ليكون رئيساً لريال مدريد عام 1943، وخلال فترة رئاسته تمت إعادة بناء الفريق والملعب والمدينة الرياضية التابعة للنادي بعد أن دُمرت بفعل الحرب الأهلية الإسبانية.
  • في أول مواسم دي ستيفانو مع ريال مدريد حقق الفريق بطولة الدوري الثالثة في تاريخه بعد غياب دام 23 عاماً وحقق دي ستيفانو لقب الهداف بتسجيله 27 هدفاً.
  • تحت رئاسة سانتياجو بيرنابيو، أصبح ريال مدريد الفريق الأفضل سواء على المستوى المحلي أو الأوروبي، بعد الفوز بدوري أبطال أوروبا خمس مرّات على التوالي من عام 1955 إلى 1960.

ريال مدريد



  • عام 1979  أنشأ ريال مدريد بطولة باسم كأس سانتياجو بيرنابيو وذلك احياءً لذكرى وفاة أحد أفضل رؤساء الأندية في العالم.

 


  • بداية فترة الثمانينات لم يستطع الفريق مواصلة سيطرته على الدوري الأسبانى ، ولكن عاد ريال مدريد سريعا للفوز بالبطولات ، حتى وُصف بأنه الأفضل في إسبانيا وأوروبا في النصف الثاني من فترة الثمانينات، بعدما حقق بطولتين لكأس الاتحاد الأوروبي على التوالي، وخمس بطولات من الدوري الإسباني على التوالي كذلك وبطولة واحدة لكأس ملك إسبانيا وثلاثة كؤوس السوبر الإسبانية وبطولة كأس الدوري مرّة واحدة.
  • بداية التسعينيات، وتحديدا عام 1996، تم تعيين المدرب فابيو كابيلو على رأس الجهاز الفني للفريق ، وعلي الرغم من أنه لم يستمر إلا عاماً واحداً إلا أنه فاز بالدوري الإسباني، وأحضر لاعبين مثل روبيرتو كارلوس، ودافور سوكر، وكلارنس سيدورف مما زاد من قوّة الفريق الذي كان يضم أيضا كل من راؤول وفيرناندو هييرو وإيفان زامورانو وفيرناندو ريدوندو.
  • جيل التسعينات نجح في عودة دوري ابطال اوروبا الي النادي بعد 32 عامًا وذلك في عام 1998 تحت قيادة المدرب بوب هينكس على نادي يوفنتوس في النهائي بهدف نظيف.

سيرجيو راموسزيدان واوين


  • بداية من عام 2000 نجح ريال مدريد في استقدام أفضل نجوم العالم مثل ديفيد بيكهام وزين الدين زيدان و لويس فيجو قادما من برشلونة ، والبرازيلي رونالدو ، الا أن هذا الجيل لم يحقق الآمال المعقودة عليه رغم فوزه بدوري الأبطال موسم 2001-02 والدوري الموسم التالي، والسوبر الإسباني عام 2004، إلا أنه فشل في حصد الألقاب لثلاث سنوات متتالية بعد ذلك.

رونالدو وزيدان


  • يوليو 2006، عاد فابيو كابيلو لقيادة الفريق، ليفوز الفريق بالدوري موسم 2006/2007 ، بعد انقطاع أربعة أعوام، في الموسم التالي حصد الفريق الملكي الدوري ، لتكون المرة الأولى التي يحرز فيها الفريق لقب الدوري مرتين متتاليتين منذ 18 عاماً.
  • يونيو سنة 2009 يعود فلورنتينو بيريز لقيادة النادي رئيسا وتم التعاقد مع البرازيلي "كاكا" من ميلان الإيطالي بمبلغ 65 مليون يورو، وكريم بنزيما من ليون الفرنسي وأخيرا الصفقة الأغلى والأقوى حتي الان وهو البرتغالي كرستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 94 مليون يورو.
  • أول شعار للنادي عند تأسيسه كان يتكون من حروف "MCF" المختصر لاسم النادي "Madrid Club de Fútbol" وكان لونه أزرق ، وحصل أول تغيير للشعار عام 1908 بتغيير شكل الاختصار وإحاطته بدائرة ، وجاء التغيير الثالث بعدما منح الملك ألفونسو الثالث عشر صفة الملكية على النادي ليضاف لقب "Real" لإسمه والذي يعني الملكي، وتم إضافة تاج الملك للشعار وأصبح اسم النادي "نادي مدريد الملكي لكرة القدم" ، في عام 1931، وبعد تفكك النظام الملكي بالدولة وتحولها إلى جمهورية، تم منع جميع الرموز الملكية بإسبانيا وبذلك أزيل التاج من الشعار وكذلك لقب ريال من اسم النادي ليعود كما كان مع إضافة شعار خلفي يدل على منطقة قشتالة، وفي عام 1941 تمت إعادة تاج الملك للشعار مع الإبقاء على الشعار الدال على قشتالة، وأصبح بالألوان واستعاد الفريق اسمه الكامل "ريال مدريد".

 


  • التغيير الأخير لشعار النادي عام 2001 عندما أراد النادي التجديد لمواكبة تغييرات العصر الجديد وكانت أبرز الإضافات هي إضافة ظلال باللون الزرق الداكن على جميع حدود الشعار.
  • أبرز نجوم النادي : الإسباني كارلوس سانتيلانا ، المجري بوشكاش ، المكسيكي هوجو سانشيز ، راؤول جونزاليس ، إيكر كاسياس ، فرناندو هييرو ، كريستيانو رونالدو، دي ستيفانو ، كريم بنزيما ، زين الدين زيدان ، بيكهام ، رونالدو البرازيلي ، روبيرتو كارلوس ، لويس فيجو ، سيرجيو راموس ، ميشيل سالجادو ، جاريث بيل ، لةيس انريكي ، زامورانو ، جوتي ، كاكا.

 


إقرأ أيضا


3 مؤشرات تضع أقدام محمد صلاح في "مدريد".. تعرف عليها