التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 07:13 ص , بتوقيت القاهرة

وحيد القرن الأبيض.. حيوان نادر ينتظر الانقراض

وحيد القرن الأبيض .. حيوان نادر يسعى العلماء لإنقاذه ولكن لا تبدو التوقعات مبشرة.. فبحسب مجلة "ناشونال جيوجرافيك" فإن وحيد القرن الأبيض لم يتبقى منه في العالم سوى 3 ، ذكر وأنثتان والأن يعاني الذكر من متاعب صحية تجعله موته قريب.


"سودان" اسم وحيد القرن الذكر المتبقي من سلالته والذي يبلغ من العمر 45 عاما أي أن عمره متقدم ويعيش مع اثنين من الإناث ورغم الرعاية الطبية المكثفة التي يحصل عليها على مدار 245 ساعة في كينيا فإنه يعاني للاستمرار على قيد الحياة وذلك بعد إصابته بعدوى في الساق اليمنى الخلفية في أواخر 2017، ثم اكتشاف إصابة أخرى أعمق في نفس المنطقة.


وكان العلماء يأملون في إنقاذه من الانقراض باستخدام بدائل لحمل أجنة وحيد القرن الأبيض من خلال الولادة.. وستجرى العملية المختبرية باستخدام الحيوانات المنوية من وحيد القرن الميت الذي يتم تخزينه في برلين والبيض المستخرجة من الجراحة من الإناث في الحديقة بيجيتا التشيكية.


ولكن بحسب حملة Save The Rhino هناك شكوك حول نجاح هذا النوع من الحلول لأن وحيد القرن المتبقي هو الوحيد من هذه الفصيلة، كما أن حل الرحم البديل ما زالت أبحاثه غير متقدمة بما يكفي.


وترى الحملة إنه يمكن في النهاية يمكن منع وفاة المزيد من حيوانات وحيد القرن من فصائل أخرى معرضة للانقراض لكن بالنسبة لوحيد القرن الأبيض فإن الأمل ضعيف بل شبه معدوم.


اقرأ أيضا


بالجمارك ترامب يعلن "حرب التجارة" على حلفاءه


هل يسعى ترامب لإبعاد إيفانكا وجاريد كوشنر؟