التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:17 م , بتوقيت القاهرة

بالجمارك ترامب يعلن "حرب التجارة" على حلفاءه

هل حدث يوما أن قال رئيس ما إن الحرب شئ جيد؟ .. عبارة غير عادية لكن هذا ما أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس حيث قال إن "حرب التجارة أمر جيد ويسهل الانتصار فيها" .. الأمر الذي وصفه الخبير الاقتصادي الحائز على نوبل، روبرت شيلر بأنه أول رصاصة في الحرب.. وذلك تعليقات على قرار الرئيس الأمريكي بزيادة التعريفة الجمركية على واردات الصلب والألومنيوم لأمريكا 10%.


ما هي الدول التي ستتعرض للضرر؟


أول الدول المتضررة بشكل مباشر ستكون: كندا والتي تصدر لأمريكا 16% من واردات الصلب، ثم البرازيل بنسبة 13%، وكوريا الجنوبية 10% وبعدها المكسيك وروسيا كلاهما بنسبة 9% يليهما تركيا بنسبة 7%، واليابان بنسبة 5% وثم تايوان بنسبة 4% وألمانيا بنسبة 3% وأخيرا الهند بنسبة 2%.


ولكن الصين لا ضرر مباشر عليها رغم أنها الهدف من قرارات مشابهة وذلك لأن الولايات المتحدة كانت فرضت قيودا من قبل على واردات الصلب من الصين.. وإذا ركزنا في القائمة ستجد أن أغلبها دول صديقة لأمريكا.


الرصاصة الأولى


روبرت شيلر الحائز على جائزة نوبل عام 2003 صرح في شبكة CNBC بأن هذه الإجراءات تشبه بالضبط ما حدث في الثلاثينات وقت الكساد الكبير.. فهناك شركات مثل Sweden's Electrolux أعلنت بالفعل إنها ستؤخر استثمارات بقيمة 250 مليون دولار في ولاية تنيسي لأن التعريفات الجمركية زادت 10% على الألومنيوم أي أن التكلفة أصبحت أكبر بنسبة 25% عليها.


الرد المحتمل


في الوقت الحالي حاول صندوق النقد الدولي تهدئة الأوضاع مع الاتحاد الأوروبي داعيا دول الاتحاد لعدم اتخاذ رد حاليا على القرار الأمريكي.


بينما قادة كندا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي نددوا بالفعل بالقرار الأمريكي.. حيث رفضت الخارجية الكندية ما وصفته بـ"تصنيف التجارة مع كندا كخطر على الأمن القومي".


بينما ترى بريطانيا أن القرار الأمريكي خيانة لها في وعد ترامب بتحسين العلاقات التجارية معها في مرحلة ما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.


بينما الاتحاد الأوروبي نفسه أعلن إنه يفكر في إمكانة فرض تعريفات جمركية على الواردات من البضائع الأمريكية.. وبحسب صحيفة الإندبندنت، فإن الشركات الأمريكية في قائمة الأهداف المحتملة هي شركة هارلي للمحركات والدراجات النارية وأيضا شركة ليفايز الشهيرة بمنسوجات الأقمشة الجينز، وكذلك شركة كنتاكي بوربون.


وهذا يشير بحسب صحيفة "فاينانشال تايمز" إلى قرارات انتقامية ستضر بالسوق العالمي وتؤخر معدلات النمو الاقتصادي الأمريكي، بجانب أيضا إمكانية أن تتحد الدول المستهدفة بالجمارك وتفرض عقوبات جماعية على الواردات الأمريكية وربما يمتد الأمر للملفات السياسية المشتركة، إذا بلغت الأمور مرحلة أشد من العند خاصة أن الرئيس الأمريكي قال إنه يرى حرب التجارة يسهل الانتصار فيها.


لماذا يريد ترامب حرب التجارة الأن؟


بحسب صحيفة "واشنطن بوست" فإن الرئيس الأمريكي يعتبر أنه سيحصل على تأييد الجمهوريين في انتخابات الكونجرس المقبلة، كذلك سيرفع أسهمه بينهم باعتباره الرجل الذي أنقذ كرامة البضائع الأمريكية والتي تلتهمها المنتجات الأجنبية.


من جهة أخرى سيوفر هذا وظائف للعامل الأمريكي، حيث إن المستثمر في أمريكا سيضطر للاعتماد على المواد الخام الأمريكية في مصانع أمريكية.


اقرأ أيضا


فيديو.. هروب مؤلف "نار وغضب" بعد سؤال عن خيانة ترامب لزوجته