التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:29 ص , بتوقيت القاهرة

عمار يا مشمش .. فوائد هائلة للفاكهة السحرية تقلل الوزن وتعالج الإمساك وتكافح السرطان 

كتبت :كرستين سامى



المشمش من الفاكهة الصغيرة صاحبة الفوائد الكثيرة، فهى واحدة من الفواكه اللينة من الداخل والخارج ،والمشمش يحتوى على قائمة مهمة من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين (أ) وفيتامين Cوفيتامين K وفيتامين E والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز والماغنيسيوم والفوسفور والنياسين ، كما أنها مصدر جيد للألياف.



نقل عن موقع "بولد سكاى" أن هذه الفاكهة صغيرة الحجم متعددة الفوائد يمكن أن تعالج مشاكل الهضم وتخفض الكولسترول وتساعد في فقدان الوزن ومعالجة أمراض الجهاز التنفسي ، ويستخدم المشمش زيت مشمش أيضا كزيت أساسي لأغراض صحية مختلفة ،تعرف على 8 فوائد صحية لهذه الحبة السحرية 


1- الحد من الإمساك:
المشمش غني بالألياف فهو مفيد لحركة الأمعاء ، وينصح به للأشخاص الذين يعانون من الإمساك باستهلاك المشمش بسبب خصائصه الملينة ، وهذه الألياف تعمل علي تحفيز عصارة المعدة والجهاز الهضمي الذي يساعد في امتصاص العناصر الغذائية .


2- فيتامين أ :
 المشمش هو مصدر ممتاز من فيتامين (أ)، الذي يساعد في صحة العين السليمة ويحسن الرؤية ، ويحافظ على  جهاز المناعة في الاختيار ويمنع أي نوع من الجذور الحرة من مهاجمة الجهاز المناعي ، كما ان المشمش يقلل من فرص الإصابة بأمراض خطيرة ذات الصلة العين.



3_ صحة القلب:
المشمش مليئ بالألياف التي تكافح تكون الكوليسترول الضار، الذي يحافظ على صحة القلب،، كما أنه يحتوى على البوتاسيوم الذي يوازن عملية النظام الغذائى .



4- يقوى العظام:
المشمش يحتوى علي كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والفوسفور الضرورية لنمو العظام ، وتناول المشمش يوميا يمنع هشاشة العظام، ويعزيز النمو الصحي والتنمية في العظام، ومنع الظروف المرتبطة بالعمر.


5- جيد للدم:
المشمش غني بالحديد الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه  يعمل على الوقاية من فقر الدم. 


6- جيد للبشرة:
المشمش يحتوي علي مجموعة فيتامينا أهمها  فيتامين C، فيتامين (أ) والمغذيات النباتية التي تضمن بشرة جيدة ونضرة ، ومضادات الأكسدة الموجودة في المشمش يمكن أن تساعد أيضا في إبطاء عملية الشيخوخة ، وسوف يعالج أيضا اضطرابات الجلد مثل الأكزيما والطفح الجلدي وغيرها من الأمراض المرتبطة بالجلد.


7- يمنع السرطان:
المشمش يحتوي على الكاروتينات وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان ، وهذه المواد المضادة للاكسدة تمنع الضرر من دخول الجسم وتدمير الخلايا السرطانية ، فيجب البدء فى تناول المشمش بشكل منتظم لحماية نفسك من السرطان.



8- فقدان الوزن:
المشمش هو فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، لأن 100 جرام من المشمش تحتوي على 45 سعرة حرارية فقط ، والألياف غير قابلة للذوبان الموجودة في المشمش تبقى معدتك كاملة لفترة أطول من الوقت مما يساعد في فقدان الوزن.