التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 11:13 ص , بتوقيت القاهرة

مواطنون للنقل الثقيل: الدائري اشتكى.. سائق: إحنا حريفة.. الوزارة: كله هيعدي

أزمات متلاحقة، حوادث متفرقة، دماء كل يوم، قرارات حكومية، اقتراحات إدارة المرور، طلبات إحاطة وأسئلة في البرلمان، شكاوى متكررة للمواطنين... ربما يكون ما سبق ملخص سريع لعناوين مكتوبة يوميا بالصحف، كلها تتعلق بمشاكل سير سيارات النقل الثقيل على الطريق الدائري.


 


المرور ارشيفية


عجلة القيادة في يد الوزارة والمرور والسائقين والبرلمان


 الأزمة قائمة منذ سنوات، وكل ما سبق من حلول، شهد فشلا ذريعا في نوعية القرارات أو في تطبيقها، غير أن الثابت في الأمر بلا تغيير يتمثل في الدماء السائلة يوميا على هذا الطريق، الحوادث المميتة، الانهيار اليومي في الطريق وجودة الرصف.


من جديد، عاد الحديث عن منع سير سيارات النقل الثقيل أعلى الدائري، تعددت طلبات الإحاطة بالبرلمان، وكثرت شكاوى المواطنين، فتحركت وزارة النقل، وقالت إنها على وشك الانتهاء من خطة لمنع سير هذا النوع من السيارات على الطريق الدائري، مع اكتمال إنشاء الطريق الدائرى الإقليمي، وقتها سيمنع دخول الشاحنات للقاهرة، مشيرة إلى مراعاة كافة العيوب الموجودة فى دائرى القاهرة الكبرى فى إنشائه، وأن الدائرى الإقليمى سيحل مشكل المرور والشاحنات بالقاهرة.


هشام عرفات


وزارة النقل: لسه .. لم نحدد موعد المنع


اليوم الثلاثاء، خرجت وزارة النقل ببيان على لسان متحدثها  محمد عز، وقالت إنها لم تحدد حتى الآن موعد منع دخول الشاحنات القاهرة الكبرى ومنع السير على الطريق الدائرى، وأن الأمر ما زال قيد للدراسة.


السائقون: "إحنا حريفة"


في المقابل، يرفض سائقو النقل الثقيل تحميلهم مسئولية حوادث الدائري، بعد تصريح جمال عون كبير سائقي النقل الثقيل، عبر مداخلة تليفونية لإحدى المحطات الفضائية، الذي اعتبر فيه أن الإعلام المصري يشن هجومًا كبيرًا، وغير مبررا على النقل الثقيل، ويلفق له التهم من آن لآخر.


وقال "عون" خلال المداخلة: " أي مشكلة في مصر أصبحت تلفق للنقل الثقيل، رغم أن أحرف سائقي النقل في العالم هو السائق المصري".


اللواء عصمت الأشقر مدير المرور


اقتراحات إدارة المرور لحل الأزمة


بدورها، حاولت إدارة المرور المشاركة في حل الأزمة، واقترحت منع مرور سيارات النقل حمولة الـ 5 أطنان والنقل الثقيل بمقطورة من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 12 ليلا فى المنطقة المحصورة بمطلع محور المريوطية الجديدة فى الاتجاهين حتى مدخل محور سعد الدين الشاذلى وبطريقى الإسماعيلية والسويس من بداياتهما بالقاهرة وحتى الطريق الدائرى الإقليمى – فى الاتجاهين - من الساعة السادسة صباحاً وحتى التاسعة صباحاً، ومن الساعة الواحدة ظهراً حتى الرابعة مساء، باستثناء السيارات المحملة بالسلع التموينية والمواد البترولية.


 


وكشفت الإدارة العامة للمرور، عن خطة للسماح لتلك السيارات بالسير بالطريق الدائرى أعلى المريوطية من الساعة 12 ليلا حتى الساعة 6 صباحا وكذلك الأمر أعلى الطريق الزراعى وشبرا بنها الحر بعدما تم افتتاحه، وبمجرد الانتهاء من أعمال ربط وتطوير الإقليمى بتقاطع الطريق الزراعى إلى الصحراوى بطول 7 كيلو مترات، وسيتم تخصيص سير النقل بدءا من الساعة 12 صباحا حتى 5 صباحا يوميا أعلى الدائرى لتفريغه للسيارات الملاكى فقط للحد من نزيف الأسفلت.


مجلس النواب


البرلمان يسأل: فين الخطة؟


بالتزامن مع شكاوى المواطنين، ودفاع السائقين، واقتراحات المرور، دخل البرلمان على خط الأزمة، لكن بمزيد من الأسئلة وطلبات الإحاطة، كان آخرها، سؤال من النائب يوسف الشاذلي، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قدمه لوزار النقل هشام عرفات، حول خطة الوزارة لتفعيل قرار منع النقل الثقيل من السير على الدائرى الحالى بداية من مارس المقبل.


كل هذه الجهود والتحركات، لابد ألا تغفل عن حقيقة جودة تطبيق القرار والمتابعة الجيدة له أيا كان، وتلاشي أخطاء القرارات السابقة في هذا الشأن، حتى يخرج هذه المرة قرارا يضمن التطبيق الأمثل، للقضاء على المشكلة، ومعالجة الأزمة دون الإضرار بأي من أطرافها.


 


اقرأ أيضا

رئيس لجنة النقل بالبرلمان يعلن سبب تنفيذ المشروع القومي للطرق