التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:37 م , بتوقيت القاهرة

سيناريوهات الحرب بين إيران وإسرائيل العام المقبل

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد 18 فبراير الجارى، خلال كلمه له في مؤتمر ميونيخ للأمن بـ"التحرك" ضد إيران لمنعها من إقامة وجود عسكري دائم في سوريا، مؤكدا أن إيران هي أكبر تهديد للعالم، وأن بلاده ستتحرك ضد إيران، إذا لزم الأمر، وليس ضد وكلائها فحسب.


رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو


جاءت تصريحات "نتنياهو" التى انهاها بتحذير لإيران من اختبار عزم إسرائيل، الإسبوع الماضى، عقب إسقاط الدفاعات الجوية السورية لطائرة F-16 إسرائيلية، حيث تعتقد الأخيرة أن ذلك جاء بدعم إيراني.


وقد ردت إيران، سريعا على تل أبيب على لسان ، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي، قائلا إن بلاده لن تسمح للمهاجمين حتى بالهرب، وفقاً لوكالة "مهر" الإيرانية للأنباء


سيناريوهات الحرب


رسمت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية، سيناريو اندلاع حرب بين إيران وإسرائيل في عام 2019، فى حال استخدام طهران وجودها في سوريا ضد إسرائيل.


وقالت المجلة، في تقرير لها، أمس الأحد، الصراع المباشر بين إيران وإسرائيل لا يلوح في الأفق فقط، بل يحدث في الوقت الحالي، مشيرة إلى أن اعتراض إسرائيل لطائرة إيرانية من دون طيار في الأجواء السورية وإسقاط مقاتلة "إف - 16" إسرائيلية، وما تلاه من ضربات جوية انتقامية قامت بها إسرائيل في سوريا، يعد جزءا من سيناريو المواجهة".


مقاتلات F 16


واعتبرت المجلة، أن تحول الصراع إلى حرب واسعة يمكن أن يحدث إذا استمرت إيران في دعم وجودها في سوريا بعد هزيمة "داعش"، مشيرة إلى التهديد الذي وجهه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عندما وجه له رسالة في 18 فبراير الجاري، طالبه فيها بألا يحاول اختبار عزم إسرائيل، مشيرا إلى أن بلاده سترد بجدية إذا أدركت أن مصالحها غير آمنة، كما أوضحت الصحيفة أن حدة التوترات بين طهران وتل أبيب تتزايد في الآونة الأخيرة، وربما تصبح أكثر سخونة خلال العام المقبل.


من جهته ، اعتبر، الخبير في شؤون الشرق الأوسط، الدكتور حكم أمهَز، خلال لقاءه ببرنامج "ملفات ساخنة" المذاع على راديو "سبوتنيك"، أن  موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي يذكرنا بموقفه في مجلس الأمن في مشهد القنبلة النووية، وقال إنها امتلأت وستنفجر، مشيرا إلى أن الهدف منه هو لفت انتباه واهتمام الحاضرين، باعتبار أن هناك مظلومية تلحق بالكيان الإسرائيلي، مع العلم أن الطائرات الإسرائيلية تخترق الأجواء اللبنانية والسورية.


56fbc4eac36188bb088b4589-640x360


وأوضح أمهر، أن إسرائيل لو كانت تريد استخدام القوة ضد إيران لفعلت منذ زمن، لأنه هدد منذ سنوات باستخدام القوة لمنع الإيرانيين من تصنيع القنبلة النووية، مع العلم أن برنامج إيران النووي سلمي، ونحن الآن نتحدث عن جمهورية إسلامية تمتلك قدرات عسكرية هائلة.


اقرأ أيضًا


بسبب إيران.. إسرائيل تدعم مسلحي المعارضة السورية في الجولان