التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:55 م , بتوقيت القاهرة

"مواجهة الأيديولوجيات المتطرفة" و"معركة فيروس سي".. أبرز عناوين صحف الأحد

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة والملفات الشائكة، والتى كان أبرزها:.


- السيسى لابد من مواجهة الأيديولوجيات المتطرفة وتعزيز التسامح


- محافظ بنى سويف يطالب برفع حالة الاستعداد للانتخابات


- ميسى: مصر تقود العالم فى معركة شرسة ضد فيروس "سى"


- الدعاوى القضائية تحاصر "ضوابط العمرة"


- القاضى يرأس وفدا للمشاركة بمعرض برشلونة للاتصالات


 


اليوم السابع  


- السيسى يؤكد ضرورة مواجهة الأيديولوجيات المتطرفة وتعزيز التسامح


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس السبت، وفدًا من قيادات الطائفة الإنجيلية الأمريكية، برئاسة مايكل إيفانز، رئيس المجلس الاستشارى الدينى للرئيس الأمريكى "دونالد ترامب"، بحضور القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.


وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب فى مستهل اللقاء بالوفد، وأشار إلى حرص مصر على إعلاء مبادئ المواطنة والمساواة وعدم التمييز بين المواطنين على أية أسس دينية أو طائفية أو غيرها، فضلاً عن ترسيخ ثقافة التعددية وقبول الآخر.


وأكد الرئيس، على انفتاح مصر الدائم على كافة الأديان والطوائف، والإيمان العميق بأهمية الحوار بين كافة شعوب العالم بمختلف مذاهبها وأعراقها، استنادًا إلى تاريخ مصر وحضارتها وفهمها الوسطى للدين، كما أكد على الأهمية التى توليها مصر لتعزيز جسور التواصل والتفاهم مع مختلف أطياف المجتمع الأمريكى للتصدى للتحديات التى تواجه البلدين.


السيسي


- رئيس الأركان يشهد المرحلة النهائية للتدريب المصرى الفرنسى "كليوباترا 2018"


شهد الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، المرحلة النهائية للتدريب المصرى الفرنسى المشترك " كليوباترا 2018"، والذى يعد من أكبر التدريبات البحرية المشتركة بنطاق البحر الأحمر، وذلك فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة والشقيقة.


وشارك فى التدريب عدد من الوحدات البحرية المصرية ممثلة فى حاملة المروحيات طراز " ميسترال "، ووسائط الإبرار والفرقاطات ولنشات الصواريخ والوحدات الخاصة البحرية ، وعناصر من القوات الجوية وقوات الدفاع الجوى والمنطقة الجنوبية العسكرية ، بجانب وحدات من البحرية الفرنسية من حاملات المروحيات والفرقاطات والقوات الخاصة البحرية الفرنسية.


كما اشتمل التدريب علي تنفيذ العديد من الأنشطة القتالية متمثلة فى رمايات المدفعية السطحية بالذخيرة الحية ومكافحة الغواصات والدفاع ضد التهديدات غير النمطية وتبادل وسائط الإبرار وتبادل الهليكوبتر من أسطح الحاملات ليلا ونهاراُ وتنفيذ تشكيلات إبحار نهاري وليلى وتمارين مواصلات وحق الزيارة والتفتيش، ومعركة تصادمية بين التشكيلات البحرية من خلال فتح مراكز قيادة وسيطرة مشتركة.


الفريق محمد فريد رئيس اركان حرب القوات المسلحة


الأهرام


- "الاستعلامات": لجنة إعلامية لفحص وتسليم أكواد الوطنية للانتخابات إلى وسائل الإعلام


وجه  الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بتشكيل لجنة إعلامية من المركز الصحفي لفحص وتسليم الاكواد التى اعتمدتها الهيئة الوطنية للانتخابات إلى ممثلى وسائل الاعلام الدولية ومتابعة عملية  تسجيل البيانات الخاصة بهم، طبقا للدليل الخاص بعملية التسجيل الذى أصدرته الهيئة الوطنية للانتخابات بجميع اللغات الاجنبية، وكذلك الرد على استفساراتهم، وتذليل كل العقبات التى تواجههم اثناء عملية التسجيل.


ومن جانبه، أضاف محمد إمام مدير عام المركز الصحفى بهيئة الاستعلامات، أنه سوف يتم  اصدار التصاريح الخاصة بالتغطية الاعلامية  للانتخابات الرئاسية فى كل محافظات الجمهورية عقب الانتهاء من عملية التسجيل على موقع الهيئة الوطنية، مشيرًا إلى أن المركز  الصحفى قام بابلاغ المراسلين الاجانب بالقواعد المنظمة  والمتبعة خلال التغطية الإعلامية وفقا لقرار الهيئة الوطنية.


ضياء رشوان


- محافظ بنى سويف يطالب برفع حالة الاستعداد للانتخابات


طالب المهندس شريف حبيب، محافظ بنى سويف، برفع حالة الاستعداد وإعداد التقارير المستمرة والميدانية عن التجهيزات اللازم توافرها للانتخابات الرئاسية فى مارس المقبل بالتنسيق مع الجهات المعنية والمختصة، وضرورة تجهيز غرف العمليات الرئيسية والفرعية لمتابعة سير العملية الانتخابية على مدار الساعة لتذليل جميع المعوقات الطارئة أولا بأول.


وشدد المحافظ خلال اجتماع المجلس التنفيذى، على ضرورة التنسيق مع جميع الجهات المعنية من اليوم فصاعدا، ومراجعة جميع الاحتياجات الخاصة بالعملية الانتخابية فى مقدمتها لجان الاقتراع  لتهيئتها وتوفير متطلباتها الخدمية كاملة ودعمها بوسائل الأمن والسلامة اللازمة، بالإضافة إلى بحث خطط تأمين المقرات الانتخابية وتجهيزها، والعمل على تسهيل الإدلاء بالأصوات، وذلك بالتنسيق التام مع مديرية أمن بنى سويف والقوات المسلحة ، فضلا عن تسهيل تجهيز لجان المغتربين  لتسهيل الإدلاء بأصواتهم على أن تكون بالقرب من أماكن وجودهم وعملهم.


محافظ بني سويف


- سحر نصر تبحث مع "الحريرى" ترتيبات عقد اللجنة العليا المصرية – اللبنانية


التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني، خلال زيارتها للبنان، بحضور السفير نزيه النجاري، سفير مصر لدي بيروت، وذلك جاء بتكليف من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.


وبحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين مصر ولبنان، والترتيب لعقد اللجنة العليا المصرية ـ اللبنانية المقبلة، المقرر عقدها بلبنان برئاسة رئيسي وزراء البلدين. كما تناول اللقاء سبل تعزيز الاستثمارات اللبنانية في مصر.


سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي


الأخبار


- ميسى: مصر تقود العالم فى معركة شرسة ضد فيروس "سى"


وجه النجم العالمى ليونيل ميسى، لاعب نادى برشلونة الإسبانى والمنتخب الأرجنتينى لكرة القدم، التحية لمصر على نجاحها فى برنامج علاج "?يروس سى"، مؤكدا أنها تقود العالم فى معركة ضد هذا المرض.


وأضاف "ميسى"، خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، أنه بعد نجاح مصر فى علاج أكثر من مليون مريض بالالتهاب الكبدى الوبائى "?يروس سى"، أصبحت مصر تقود العالم كله فى معركته ضد هذا المرض.


وتابع "ميسى" قائلًا:"أخيرا أصبح هناك علاج فعال وفى متناول المرضى، لعلاج مرض الالتهاب الكبدى ب?يروس سى".


ليو ميسي


- الداخلية: بدء تلقى طلبات حج القرعة 8 مارس المقبل


تبدأ وزارة الداخلية، اليوم الأحد، قبول طلبات المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج عن طريق القرعة العلنية وحتى 8 مارس المقبل.


وأعلنت الوزارة، أن استقبال الطلبات سيكون خلال مواعيد العمل الرسمية بجميع مراكز وأقسام الشرطة بمديريات الأمن بجميع محافظات الجمهورية، أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.


الكعبة


المصري اليوم


- شركات التأمين تقدم مقترحا لآليات تغطية "الأصول العامة"


تقدم الاتحاد المصرى للتأمين، ممثلاً لشركات التأمين العامة بالسوق، بمشروع مقترح للهيئة العامة للرقابة المالية لتحديد الآليات الخاصة بتنفيذ مشروع التأمين على الأصول الحكومية والعامة، متضمناً دراسة إكتوارية حول هذا المشروع.


وكشفت مصادر مطلعة، أن هذا المشروع تضمن المنشآت والمشروعات التابعة للأصول الحكومية والقابلة للتأمين عليها، مؤكدةً على أن هذا المشروع يواجه مشكلتين رئيسيتين تضمنا آليات تمويل التأمين على هذه المشروعات، وكذلك إجراء بعض التعديلات التشريعية لتنفيذ المقترح.


الاتحاد المصري للتأمين


- القاضى يرأس وفدا للمشاركة بمعرض برشلونة للاتصالات


يشارك المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى فعاليات معرض ومؤتمر برشلونة الدولى للاتصالات والمحمول» 8 MWC 201»، الذى تستضيفه مدينة برشلونة الإسبانية غداً الإثنين، على رأس وفد رفيع المستوى من قيادات الوزارة والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.


ويلتقى، الوزير عدداً من المسئولين الحكوميين المشاركين فى المؤتمر، إضافة إلى مسئولى شركات الاتصالات العالمية، لبحث استراتيجية الوزارة والمشروعات التى تسعى لطرحها خلال المرحلة المقبلة، والتى يتصدرها تجربة مصر فى المناطق التكنولوجية وخططها المتنامية للتحول إلى المجتمع الرقمى، كما سيشارك الوزير فى جلسات مؤتمر « GSMA « المقام على هامش المعرض.


وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضي


- "التنمية الصناعية" يتفاوض للحصول على تمويل بـ150 مليون جنيه


يجرى بنك التنمية الصناعية مفاوضات مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للحصول على تمويل بقيمة 150 مليون جنيه. وقال حمدى عزام نائب رئيس البنك، إن التمويل الجديد سيوجه لتمويل المشروعات متناهية الصغر، موضحا أن البنك يتعامل مع قاعدة كبيرة من الجمعيات والشركات بالمجال.


أضاف أن البنك لديه محفظة فى القطاع تتراوح بين 800 مليون جنيه الى مليار جنيه ويسعى إلى التوسع بقوة فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. تابع أن محفظة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة تجاوزت المليارى جنيه ويستهدف البنك معدلات نمو بالقطاع بنسبة 50% خلال عام 2018.


 الشروق


- 28 إبريل.. الحكم فى طعن التحفظ على أموال أبو تريكة


قررت محكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة، اليوم السبت، تأجيل الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة، على القرار الصادر باستمرار تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري القاضي بإلغاء التحفظ على أموال اللاعب محمد أبو تريكة نجم النادي الأهلي، ومنتخب مصر السابق، لجلسة 28 أبريل المقبل للنطق بالحكم.


اختصم الطعن رقم 81910 لسنة 63 ق ع، كلا من محمد أبو تريكة لاعب النادي الأهلي السابق، ومحافظ البنك المركزي، ورئيس مجلس إدارة بنك بريوس مصر، ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، ورئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي.


وقال محمد عثمان المحامي، إن هيئة قضايا الدولة تقدمت في الجلسة الماضية بطلب تأجيل نظر الطعن، لتقديم ما لديها من مستندات والاطلاع على آخر ما تقدم منه، مؤكدا انتظار ما تقدمه قضايا الدولة من جديد للرد عليه ونطلب حجزها للحكم.


أبو تريكة


- الدعاوى القضائية تحاصر "ضوابط العمرة"


تنظر محكمة القضاء الإداري الدعوى القضائية التي أقامها عادل ناجي، رئيس إحد ىشركات السياحة ضد صحة تشكيل أعضاء لجان التيسير التي شكلتها وزيرة السياحة رانيا المشاط عقب تعيينها، اليوم الأحد.


وقال عادل ناجي، صاحب الدعوي لـ"الشروق" إن تشكيل لجان التيسير جاء بالمخالفة للقانون الذي ينص على أنه لا يجوز لمن أمضي دورتتين متتاليتين، الترشح أو التعيين في لجان الغرف، مشيرا إلى أنه يوجد عدد من الأشخاص الذين تم تعيينهم من قبل الوزيرة في لجان التيسير ينطبق عليهم هذه المخالفة منهم رئيس غرفة الفنادق، أحمد الوصيف، ورئيس الاتحاد حاليا، نورا علي، وناصر ترك، عضو لجنة تيسير الأعمال بغرفة الشركات.