التوقيت الخميس، 06 أكتوبر 2022
التوقيت 09:35 م , بتوقيت القاهرة

نصائح من ضابط CIA.. كيف تفكر بذكاء

الذكاء والتفكير المنظم صفة يتمناها أي شخص يريد النجاح في حياته وفي كل موقف يضطر فيه لاتخاذ قرار مهم، فهل هناك من يمكنه تعليمنا كيف نفكر بشكل منظم؟ وماذا لو كان بإمكانك تعلم طريقة منظمة للتفكير و"صحصحة الدماغ" من أحد ضباط الـCIA..


ريتشارد هوير خدم 45 عاما في CIA  كضابط تحليل معلومات استخباراتية.. وعندما تقاعد اتجه للكتابة ومن أشهر أعماله Psychology of Intelligence Analysis الذي يقول فيه إنه ليس من الضروري أن يكون الشخص على درجة ذكاء IQ مرتفعة ليكون ناجحا في حياته أو ليتخض قرارات جيدة بل المهم هو التركيز.



الخبرة أحسن من الحفظ.. النصيحة الثانية من هوير وهي أن الشخص الذي يمتلك خبرة معقولة في مجال ما ليس من الضروري أن يمتلك تفاصيل كثيرة عنه.. بل إن مجرد إلمام الخبير بالحد الأدنى من المعلومات سيجعله يتخذ قرارا أفضل من الشخص "الحافظ" كذلك فإن سنوات عمل هوير في CIA جعلته يرى أن الحصول على معلومات كثيرة بالنسبة للمحللين قد لا تعني بالضرورة أنهم سيتخذون قرارات أفضل.



هذا لا يعني أن المعلومات الكثيرة خطأ ولكنها في النهاية ستجعلك أكثر ثقة بالنفس وفي القرار الذي وصلت له بالفعل نتيجة للخبرة والممارسة.. مع العلم أن هذه الممارسة تعطي نتيجتها الأفضل في كونك ستعمل بقدر أقل لتحقيق ناتج كبير، بدلا من العمل كثيرا بشكل مجهد.. الذكاء والخبرة هنا في توفير الجهد.



عليك أيضا أن تعرف كيف يفكر الناس، فكل شخص يتخذ قراراته بناء على ما يريده هو وكيف يرى الأمور من حوله.. ولذا يجب أن تضع في الاعتبار كيف تعرض أفكارك بشكل يفهمه من حولك إذا كانت موافقتهم تهمك.



افهم نفسك قبل أن تفهم الأخرين .. ما الذي تريده من الحياة .. ما هي خططك.. وما هي قدراتك وما هي المواقف التي تكون فيها في أفضل حالاتك.. كل هذا سوف يساعدك في معرفة أولوياتك وكيف تختارها وكيف تبدع فيها.



 


اقرأ أيضا


لجيل الشباب.. ليه مش عارف تحوش!


رئيس CIA: لا تسألوني إذا اختفى زعيم كوريا الشمالية