التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:24 ص , بتوقيت القاهرة

بسبب إيران.. إسرائيل تدعم مسلحي المعارضة السورية في الجولان

ذكرت صحيفة "هأرتس" في تقرير لها اليوم الاثنين، إن إسرائيل تعمل على تدعيم الفصائل المسلحة في سوريا كرد على التواجد الإيراني هناك من خلال المليشيات الإيرانية وحزب الله.


وقالت الصحيفة إن تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل بدأ ينعكس على أرض الواقع في الجولان، فبينما نظام الرئيس السوري بشار الأسد يتقدم في إدلب وريف دمشق حيث أغلب المعارك الأن فإنه في نفس الوقت يعمل على تدعيم مواقعه في جنوب سوريا نحو شريط الجولان وهنا قامت الحكومة الإسرائيلية بالاستعداد لما سيأتي من مليشيات.


وتشير الصحيفة إلى أن إسرائيل أرادت إبعاد المليشيات الإيرانية إلى مسافة 60 كيلومترا تقريبا من جبهة شرق طريق "دمشق - درعا" ولكن اتفاق تخفيض التصعيد الذي تم توقيعه في نوفمبر الماضي قام بإبعاد المليشيات الإيرانية مسافة 5 كيلومترات فقط.


وهذا يعني أنه بإمكان القوات الإيرانية ومقاتلي حزب الله أن يكونوا في نطاق 20 كيلومترا من الجولان "تحت الاحتلال الإسرائيلي" و5 متر من مناطق الجولان التي ما زالت تحت السيطرة السورية.. من هنا جاء الاعتقاد لدى الجيش الإسرائيلي بأنه عاجلا أم أجلا فسوف يحاول الرئيس السوري بشار الأسد استعادة الجولان السوري على الأقل بسبب أهميته الرمزية لاستعادة السيطرة على الحدود مع إسرائيل.


وتقول المحللة إليزابيث تسوركوف إنها قامت بإجراء مقابلات مع عدد من المسلحين من المعارضة السورية وسكان الجولان السوري وقالت إن التطورات الحالية تشير إلى أن الجيش الإسرائيلي في حالة حذر من تصاعد النفوذ الإيراني جنوب سوريا.


وطبقا لتقارير إعلامية أخرى فإن هذا هو السبب وراء الغارات الإسرائيلية في الشهور الأخيرة على سوريا، وأكدت المحللة أن 7 مجموعات مسلحة بالجولان حصلت على سلاح وذخيرة من إسرائيل بجانب الأموال والدعم بصور غير مباشرة أخرى.


والغريب أن هذا جاء في الوقت الذي تقلل فيه الولايات المتحدة من تواجدها جنوب سوريا حيث أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في يناير الماضي إغلاق مقر العمليات الذي كانت تديره CIA في عمان لتنسيق المساعدات للفصائل السورية بجنوب البلاد.. أي أن الحكومة الإسرائيلية تمد الدعم للفصائل التي أوقفت أمريكا دعمها لها.