التوقيت الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
التوقيت 05:58 ص , بتوقيت القاهرة

جوردان بيترسون.. رجل الكاريزما على الانترنت

منذ مواجهته مع الإعلامية كاثي نيومان، تحول عالم النفس الكندي جوردان بيترسون لمحور عمليات البحث على الانترنت كنموذج لتدمير خصمك في أي مواجهة كلامية ولكن بـ"أدب" لدرجة انتشار مقاطع فيديو لنصائح حول كيف تتحدث مثل جوردان بيرتسون أو كيف تملك كاريزما بيترسون.


من هو جوردان بيترسون؟


عالم نفس كندي يقدم نصائح التنمية البشرية.. تعريف بسيط مختصر لكنه لا يكشف مدى شهرة بيترسون الذي حقق شهرته أولا من خلال كتابه "12 قاعدة للحياة: علاج الفوضى"


أشهر فيديو انتشر له في العالم العربي كان فيديو عن مواجهة موخاوفك حتى تحسن شخصيتك وتحقق طموحاتك.. وكيف تضيع وقتك في شبابك بدلا من كسب مهارات جديدة.



كذلك ما حقق له الشهرة أيضا هو هجومه على الإلحاد ويقول عنه إنه هو أن ديستوفيسكي كان محقا في قوله "لو لم يكن هناك إله فكل شئ مباح" وهذا يعني أن الناس سوف يفقدون أي قيمة أخلاقية عليا.



ولكن صعوده جاء في عام 2016 عندما أعلن رفضه استخدام تعريفات محايدة الجنس للتعامل مع المثليين والمتحولين جنسيا وإلغاء التفرقة بين الرجال والنساء في جامعة تورونتو التي يعمل بها.


وكان السبب وقتها على حد قوله "أنا لا أعترف حق شخص في أن يفرض علي ما يجب أن أقوله عندما أتحدث معهم".


ووقتها تعرض للهجوم من قبل بعض الطلبة وأحدهم حاول الاعتداء عليه بالضرب.


لقاء قصف جبهة


أما ما رفع اسم جوردان بيترسون فعلا في الفترة الأخيرة فكان لقاءه مع المذيعة كاثي نيومان التي ترصدت له بأسئلتها حتى تثبت أنه معادي لمساواة الرجال والنساء في مجال العمل والتساوي في الرواتب.


ووقتها تمكن بيترسون من الهرب من فخ المقابلة بإثبات إنه يريد التساوي في فرص العمل ورغم أن اللقاء كانت مدته 29 دقيقة تقريبا إلا أن أخر 10 دقائق فيه كانت الأهم حيث أعلن فيها بيترسون فوزه في النقاش قائلا لكاثي Ha, Gotcha  "لقد نلت منك".. وذلك عندما تلعثمت هي في الكلام ولم تجد ردا عليه.



وكان السؤال الذي وجهته له يدور حول كونه يسبب إهانة لشخص ما برفضه الحديث له بالصيغة وأداة التعريف التي يريدها وأنه يعتبر هذا حرية للتعبير عن الرأي فكان رده "مبدأ حرية التعبير قائم على المخاطرة في أن تسيئ للناس"


وقال لها "انظري لنفسك أنت مستعدة للإساءة لي في سبيل الوصول للحقيقة وهذا حقك".



هذا اللقاء تسبب في انتشار العشرات من مقاطع الفيديو حول كيف تصبح مثل جوردان بيترسون وكيف تكسب النقاش ضد من يتصيد لك الأخطاء.


وكانت أغلبها عن لغة جسد جوردان بيترسون وهو يجلس هادئا ومتمالكا لأعصابه وحتى حديثه كان هادئا ومهذبا وكان يوقفها عندما كانت تقول عبارات في أسئلتها تشير لكونه أخطأ من البداية وأنه في موقع الدفاع عن نفسه.



وعلى الرغم من ذلك فإن المقابلة جلبت له سلسلة من الهجمات من صحيفة الجارديان التي اعتبرته خطرا على حرية النساء وحقوق المثليين والمتحولين جنسيا لأنه "مفكر يميني".


وقالت الصحيفة وقتها إن هذا اللقاء جعل كتاب بيترسون في قائمة الكتب الأكثر مبيعا وأن لكن خطورة هذا الرجل في رأي الصحيفة هي أنه يقوي التيار اليميني المتطرف والعنصري حتى لو لم يكن هو نفسه عنصريا.


لماذا هو محبوب؟


بيترسون نال شعبيته لأراءه السابقة كلها ولكن السبب الأكبر هو أنه يفوز بأدب على من يدعون الديموقراطية وحرية الرأي بينما هم يسكتون أي شخص من التيار اليميني أو المحافظ وكل من يعارض حقوق المثليين أو المتحولين جنسيا.


وذلك في الوقت الذي يتعرض فيه معارضو ترامب أو الأشخاص أصحاب وجهات النظر المحافظة للطرد من وظائفهم ويتم ملاحقتهم باعتبارهم عنصريين أو نازيين جدد.


اقرأ أيضا


4 نصائح من جيمس كومي عن كيفية التعامل مع رئيسك السيىء


خبيرة تنمية بشرية: الأدوار النمطية أول عائق أمام المرأة للوصول للقيادة