التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:54 ص , بتوقيت القاهرة

ماذا لو سيطر الآليون على العالم.. هل يصبح البشر خردة؟

هل فكرت في يومًا ما أن تصبح "خردة" ؟ .. قطعة بالية لا فائدة منها، لا تعمل، هكذا سيبقى حال البشر إذا سيطر الآليون على عالمنا - وهو ما يتوقعه خبراء ومراقبون.


كل يوم يشهد العالم تطورًا جديدًا في اختراع الروبوتات، فمنه من يقوم بالأعمال المنزلية، وأخر يُربي الأطفال، وأيضًا ربوتات تؤدي الأعمال المكتبية أو الشاقة وكذلك التكنولوجية.. كل هذه وظائف سيطرت عليها الروبوتات في الأونة الأخيرة خاصة في البلدان المتقدمة.


بحسب ما جاء بموقع "telegraph"  يقول الاتحاد الدولي للروبوتات أن عدد الآليين في المصانع في جميع أنحاء العالم ارتفع بمقدار 225.000 في العام الماضي، مرجحين ارتفاعه أكثر في السنوات المقبلة، ولم يقتصر الأمر على التصنيع فقط، ولكن في العديد من الوظائف والحرف الأخرى، مؤكين إن 45? من جميع مهام التصنيع سيتم تشغيلها تلقائيا خلال عقد من الزمان.


وفي هذا السياق حذر "اندي هالدين" كبير الاقتصاديين ببنك انكلترا، من أن 15 مليون وظيفة في المملكة المتحدة يمكن أن تصبح آلية في غضون بضعة عقود.


العالم يرحب بالآليين أكثر من البشر:


نتيجة بحث الصور عن ?Human advantage?‏


الروبوتات لديها ميزة عن البشر من خلال القدرة على العيش إلى الأبد، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تكون طريقة أقوى وأكثر مرونة. فهم في مأمن من المرض ويمكن أن تحل المشاكل سريعًا مع الترميز الصحيح والبرمجيات، كما إنها تزداد ذكاء كل يوم مع إدخال المعلومات لها يوميًا، فنحن البشر لا نعرف كيفية السيطرة على أنفسنا ومعرفة كيفية التنافس بشكل علمي ومدروس.


  •  وسلط موقع "informationweek" الضوء على عدة أسباب تجعل الآليين يسيطرون على العالم، وجاءت الأسباب على النحو التالي:

بحسب العديد من الدراسات الاستقصائية فإن 13% فقط من الناس يجيدون  حقا المشاركة في عملهم، إذا ما هي الأزمة إذا أخذت الروبوتات هذه الوظائف؟


يمكن للروبوتات أن تعمل 24 ساعة، بلا كلل، فهم لا يحتاجون الى الغذاء، كما يمكن أن تتعلم إصلاح أنفسهم، فهم لا يحتاجون حقا إلى البشر.


الروبوتات قادرة على الجمع بأكثر من عمل في وقتًا واحد، فيمكنهم التعامل مع الاحترار العالمي وتناول العشاء في نفس الوقت، على عكس الإنسان العادي.


لا تقوم الروبوتات بتلويث البيئة، أو النزاع فيما بعضهم البعض.


لا ينشغل الروبوت بالاتصالات الهاتفية، ويترك عمله ووظائفه ككثيرًا من الأشخاص.


الروبوت لا يعلم المزح، أو يحنو للأستهتار فهو يعمل ثم يعمل ويعمل لذا فهو الأجدر لقيادة الكثير من الأعمال.


  بالنسبة للأطفال، يعد الروبوت عرائس مضحكة تعمل ما في وسعها لإسعاد الطفل، لذا هي الفضل للعمل بمجال مربيين الأطفال.


الوظائف المتاحة عقب سيطرة الآليين:


نتيجة بحث الصور عن ?Robots are taking over?‏


 


 أشار البعض إن سيطرة الآليين على العالم لا يمكن أن تتم على الإطلاق، مُبرهنين كلامهم بإن الأجهزة الآلية في الأصل  ليست ذكية، فيمكنها أن تفعل الكثير من الأشياء، لكنها مجرد آلات لاتباع الاتجاهات، حتى أنها لن تفعل سوى ما يقوله الإنسان لهم. فالبشر دائما ما يكونوا اليد العليا عندما يتعلق الأمر بالروبوتات.


 وعلى هذا الجانب  قال ستيوارت راسل، أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، إنه من الواضح أننا سنرى أنظمة أكثر وأكثر قدرة، وأعتقد أن السيارات ذاتية القيادة والروبوتات المحلية والمساعدين الشخصيين سوف تصبح أكثر جدوى وأكثر شيوعا .


وأشار إلى إنه في العقود القادمة، يمكن للمراهقين استخدامهم كمساعد شخصي لهم، فيمكنهم أن يجيبوا على المكالمات، أو يرسلون الرسائل، أو يعبرون عن مشاعرك تجاه الآخرين، ولكن فقط إذا تم برمجتها بالشكل الصحيح، إلا وحدثت مشاكل عديدة، فإذا وضعت أهدافا خاطئة أو غير واضحة ، فإنك لا تحصل على ما تريد، ولكنك فقط تحصل على ما تقوله.


وأضاف أستاذ العلوم إن التقدم في التكنولوجيا سيدفع المزيد والمزيد من الشركات إلى تفضيل رأس المال على العمالة، مما قد يجعل البشر لا يقومون سوى بالتعليم والتدريب فقط، مؤكدًا إن عديد من المهن الحرفية قد عفا عليها الزمن، قائلًا: "المزيد من المعرفة حول هذه المهن قد لا يؤدي إلى زيادة الأجور.


وقد أشار إلى بعض الوظائف التي يُمكن أن تُتاح للبشر في هذه الحالة، والتي جاءت على النحو التالي:


الاتجاة للتدريب وأخذ الدورات الخاصة بالبرمجة واللغات المختلفة.


تشجيع البحث والتطوير هو طريقة أخرى لضمان العرق البشري مع الآلات وليس ضده.


القيام بالأعمال الحرفية المبتكرة كتصفيف الشعر، والتجميل.


القيام بالأعمال الطبية والجراحات التي تحتاج للبشر ثم البشر.


التشجيع على تقديم الإقرارات الضريبية وبالتالي يصبحون جزءا من القوى العاملة الرئيسية المرئية


اقرأ أيضًا:


فيديو| "روبوت" متحرك في محاكم الإمارات لخدمة المواطنين


"سيكون بديلًا للطبيب أيضًا"..روبوت جديد لعلاج مرضى التوحد البالغين


5 وظايف أمان ومفيش روبوت يعرف يسرقها منك