التوقيت الإثنين، 24 فبراير 2020
التوقيت 07:31 ص , بتوقيت القاهرة

مكتشف النجوم وملك الفيديو.. ما لا تعرفه عن "نور الدمرداش" في ذكرى رحيله

"نور الدمرداش" الفنان الذي ترك بصمته القوية في السينما والدراما المصرية، ليطلق عليه "ملك الفيديو" ويصبح من أهم رواد الدراما المصرية، فأخرج ومثل في الكثير من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، والمسرحية أيضًا، وأثناء تصوير آخر أعماله مسلسل "السقوط في بئر سبع" رحل إثر أزمة قلبية حادة.


وتحل اليوم ذكري وفاة "الدمرداش" الـ24، حيث توفي في 7 فبراير عام 1994 عن عمر يناهز 69 عامًا.


الفناننور الدمرداش


"صلاح عاشق الطبخة" أشهر أدوار الفنان القدير "نور الدمرداش"، والذي شارك به أمام السندريلا "سعاد حسني" في فيلم "صغيرة علي الحب"، وتفوق فيه على نفسه، وأجاد ببراعة تجسيد مشاهد الكوميديا والغيرة والطبخ، حيث شارك "الدمرداش" بالتمثيل في أكثر من 40 عملًا، وأخرج أكثر من 80، بالإضافة إلى تأليف مسلسلين"الرحلة" و"الرحيل".


الفنان نور الدمرداش


ولد "نور الدمرداش" في 12 من نوفمبر1925، بمدينة طنطا، وتخرج من كلية التجارة ثم حصل على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956م، بدأ حياته الفنية على خشبة المسرح فعمل في مسرح زكي طليمات، ثم اتجه إلى السينما  فشارك في العديد من الأعمال بالتمثيل وا?خراج، ونجح في أدوار الشر، والشاب الفاشل المستهتر، ومن أبرز أعماله "شارع الحب" مع العندليب عبدالحليم حافظ وصباح. 


الفنان نور الدمرداش


تولى الفنان "نور الدمرداش" أكثر من منصب فني في مشواره،  فعمل كمراقب عام التمثيليات ومراقب عام البرامج الفنية، ثم عمل رئيسًا للقناة الأولى، وكان آخر منصب شغله هو نائب رئيس التلفزيون.


واكتشف الدمرداش خلال مشواره الفني عددًا من الفنانين والفنانات، الذين أثروا الحياة الفنية، ومنهم النجم الراحل محمود عبدالعزيز، والفنانة معالي زايد، والفنان مجدي وهبه، والنجم ممدوح عبدالعليم، والفنانة دلال عبدالعزيز، ومن النجوم العرب، محمد عبده، وطلال مداح.


الفنان نور الدمرداش


تزوج "نور الدمرداش"من الفنانة الكبيرة "كريمة مختار"، وأنجب منها ثلاثة أبناء منهم الإعلامي "معتز الدمرداش"، وتعد عائلة "نور" فنية فبجانب زوجته وابنه معتز، فهو شقيق "مصطفى الدمرداش" وهو مخرج مسرحي اشتهر بأدواره التمثيلية، وكان آخر أعماله مسلسل "السبع بنات"، وهو زوج الفنانة "سامية أمين"الشهيرة بدور الغازية والدة الغازية رئيسة بمسلسل "الضوء الشارد"، والفنان الشاب أحمد الدمرداش هو آخر السلالة الفنية بالعائلة، وهو نجل مصطفى وسامية أمين، اشتهر بأدوار الولد الشقي خفيف الظل، وشارك في العديد من الأعمال أشهرها مسلسل "عائلة الحاج متولي".


عائلة الدمرداش الفنية 


اقرأ ايضًا..


إنفوجرافيك.. شروط الرقص في مصر


ملك "السلام الداخلي".. كيف كانت عقيدة بوب مارلي سببا في وفاته؟