التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:15 ص , بتوقيت القاهرة

بلطجة عثمانية .. تركيا تحاول فرض نفسها في شرق المتوسط

ليس من الغريب الآن سماع التصريحات التي تفتقر للتهذيب والدبلوماسية من جانب تركيا، بعدما ساءت علاقتها بسوريا والعراق وإيران وهولندا وألمانيا واليونان وقبرص، وحتى الولايات المتحدة زميلتها وقائدة الناتو.. ولكن الجديد هو التصريحات التي تحمل نية واضحة لسرقة الغاز الطبيعي في البحر المتوسط بفضل نجاحات مصر في حقل "ظهر".


تعاني العلاقات التركية الخارجية هشاشة لدرجة كبيرة مع العديد من الدول، إلا أن ما يخصنا هو العلاقات مع ثلاثي البحر المتوسط "مصر واليونان وقبرص"، فقبل سنوات قليلة كانت المفاوضات تمت بين مصر وقبرص واليونان على ترسيم الحدود وخرجت الاتفاقية للنور في 2013 وتم إرسالها للأمم المتحدة.


مصر لديها حقول غاز أكثر


 وكانت تركيا أعلنت أنها ترفض الاعتراف باتفاقية الترسيم بين مصر وقبرص، بغض النظر عن أن الاتفاقية لا تخص أنقرة في شئ أصلا.


وصرحت المستشارة هايدي فاروق خبيرة قضايا الحدود الدولية لموقع "دوت مصر" بأن تركيا تخرق القانون الدولي لكون الاتفاقية المصرية اليونانية القبرصية سليمة وقانونية.


أما الموقف التركي فليس قانونيًا، لأن أنقرة تستند على ملف "القبارصة الأتراك" وأن قبرص بالنسبة لتركيا جزيرة وليست دولة، ولكن الاتحاد الأوروبي منذ 2004 يعتبر قبرص دولة مستقلة وعاصمتها نيقوسيا.. وكل ما لدى الحكومة التركية هو ما ادعته لنفسها من حقوق عند احتلال شمال الجزيرة القبرصية عام 1974 بدعوى أن قبرص من الأراضي العثمانية.


احتلال شمال قبرص


 


إذن ما يحدث الآن هو أن حكومة أنقرة تمارس البلطجة السياسية، وتدعي أن لها حقًا في الاعتراف من عدمه باتفاقية تمت بين دول مستقلة لا علاقة لها بهم، ودون أن يكون لها أي صفة قانونية.


والسبب من وراء ذلك كله هو النجاح المصري في تشغيل حقل "ظهر" للغاز الطبيعي، علمًا أنه بحسب صحيفة "قبرص ميل" فإن المحاولات التركية للعثور على الغاز في مياهها الإقليمية باءت بالفشل حتى الآن وهو ما قاله وزير الطاقة التركي نفسه، بيرات البيرق، في نوفمبر الماضي بأن بلاده حصلت على معدات للتنقيب عن الغاز الطبيعي على السواحل القبرصية وقال وقتها "إذا عثرنا على شيء فسوف نعلن هذا".


وهذا يعني أن أنقرة ليس لديها حقول غاز مكتشفة بل تسعى لفرض نفسها على الساحة وحسب من خلال لغة البلطجة.


 


اقرأ أيضًا


مصر ترفض تصريحات تركيا حول اتفاقية ترسيم الحدود مع قبرص


مصر تتفوق على إسرائيل وقبرص في الغاز