التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:46 ص , بتوقيت القاهرة

الإكوادور: مستمرون في حماية "أسانج" طالما حياته في خطر

أكدت الإكوادور، أنها ستستمر في توفير الحماية لـ "جوليان أسانج" اللاجئ في سفارتها في لندن منذ نحو ستة أعوام، والذي منحته أخيرًا جنسيتها، وذلك إثر قرار القضاء البريطاني الثلاثاء، إبقاء مذكرة التوقيف الصادرة بحق مؤسس موقع ويكيليكس.


وقالت وزارة الخارجية الإكوادورية في بيان، إن كبتو - عاصمة الإكوادور - ستبقي على الحماية الدولية للمواطن جوليان أسانج ما دامت حياته في خطر، مشيرة إلى أنها مستمرة في التواصل مع الحكومة البريطانية من أجل التوصل إلى حل يرضي البلدين ويحترم حقوق الإنسان.


وأتى موقف الحكومة الإكوادورية، إثر رفض القاضية البريطانية إيما اربوثنوت، إلغاء مذكرة التوقيف التي أصدرتها الشرطة بحق أسانج لانتهاكه شروط إطلاق سراحه ولجوئه إلى سفارة الإكوادور في لندن.


وكان محامو أسانج الأسترالي 46 عامًا، اعتبروا أن مذكرة التوقيف فقدت هدفها ووظيفتها، بعدما أوقفت النيابة العامة السويدية ملاحقة مؤسس ويكيليكس في قضية اغتصاب دفعته إلى طلب اللجوء في سفارة الإكوادور.


ويخشى أسانج في حال خروجه من سفارة الإكوادور، أن يتم توقيفه وترحيله إلى الولايات المتحدة، حيث يُلاحق بتهمة نشر العديد من الأسرار العسكرية والوثائق الدبلوماسية الحساسة على موقعه العام 2010.


"أسانج" يعود.. الإكوادور تدرس الوساطة لحل مشكلة مؤسس ويكيليكس