التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:33 م , بتوقيت القاهرة

أكبر انهيار في تاريخ وول ستريت.. كيف حدث؟

بعد 10 سنوات من الأزمة الاقتصادية العالمية، انهارت أسهم وول ستريت في أكبر خسارة في تاريخها على الرغم من أن الإدارة الأمريكية قللت من الأمر وقالت عنه إنه مجرد تقلب في أسواق المال وأن الاقتصاد الأمريكي ما زال على قوته.


ولكن كيف حدث الانهيار الأكبر في تاريخ وول ستريت والذي تبعه خسائر فادحة في أسواق المال الأسيوية والغربية؟


افتتحت البورصات الأمريكية يوم الاثنين بتعاملات منخفضة بحسب شبكة ABC ولكنها تعرضت لخسائر بلغت 1.600 نقطة وهو المعدل الأكبر في التاريخ ثم تعافت بعض الشئ لتصبح الخسائر 4.6% .. ولكن هذا ليس تحسنا كافيا فبمجرد انهيار الأسواق بوول ستريت بدأت تتلقى موجة الفزع التي مسحت كل أرباح العام المالي الحالي.



لماذا وقع الانهيار؟


بحسب شبكة CNBC فإن الانهيار على نحو مفاجئ ولا توجد بحسب الشبكة أي مقالات إخبارية أو تحليلية توضح السبب فيما حدث فعلى عكس الكساد الكبير في 1929 لا توجد مؤشرات سابقة تشير إلى أن هذا الانهيار سيحدث.


وقالت الشبكة "الأسواق كان لها عقل خاص بها وتصرفت بغرابة".. ولذا كانت بداية اليوم في البورصة بتعاملات منخفضة


لكن ما جعل الأمر أسوأ هو حالة الفزع التي سيطرت على المتعاملين الذين سارعوا ببيع الأسهم الخاصة بهم تخلصا من خسارة قريبة، وكان ذلك سببا في تزايد الخسائر حتى وصلت إلى الانهيار الذي حدث أمس.



من توقع الفقاعة؟


الغريب أنه في مارس 2017 توقعت مدونة الفيديو Epic Economist أن الانهيار سيحدث في أواخر 2017 أو أوائل 2018.


وبحسب المدونة فإن الأمر يشبه ما حدث من قبل في الكساد الكبير 1929 والأزمة الاقتصادية عام 2008 ففي كلا الحالتين كانت الأسهم في البورصات تشهد رواجا غير معقول قبل انخفاضها وانهيار الاقتصاد.



وقالت المدونة إن العديد من الخبراء في مجال البورصة يؤكدون أن الأسهم مرتفعة بشكل كبير لا يعكس النمو الاقتصادي الحقيقي، والبعض كان يرى أنه مازال هنام بعض الوقت للقفز وتحقيق ربح سريع قبل الانهيار، فيما يرى أخرون إنه من الأفضل اللعب بحذر لكن الجميع يتفق على أن الأمر لن يستمر على هذه الحالة للأبد.


ويكفي النظر لما قاله دونالد ترامب في مناظرته أمام هيلاري كلينتون قبل الانتخابات حيث قال أمام الجمهور "صدقوني نحن في فقاعة الأن والشئ الوحيد الذي يبدو جيدا هو أسهم البورصة ولكن إذا ارتفعت الفائدة قليلا فسوف ينهار كل شئ".


اقرأ أيضا..


انخفاض جماعي لمؤشرات وول ستريت لمستوى قياسي منذ قدوم ترامب


بعد انهيار "وول ستريت".. البيت الأبيض: الاقتصاد الأمريكي "قوي"