التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:12 ص , بتوقيت القاهرة

إعادة توجيه طالبة بالصف الأول الثانوي تكتشف علاج جديد لمرض السكر

اكتشفت الطالبة مي محمد الحفناوي بالصف الأول الثانوي بمدينة بسيون محافظة الغربية طريقة جديدة لعلاج مرض السكر بالخلايا الجذعية، وهو المرض الذي يعاني منه 70 مليون وأكثر من الشعب المصري وليس له علاج حتى الآن. 


وتم تصعيدها للمشاركة في المعرض الجمهوري -وهو من أكبر معارض العلوم والهندسة على مستوى العالم "Entel icef"- أكبر مسابقة في العالم وتتبع وزارة التربية والتعليم، والتي تقبل طلاب الثانوية ومن هم في سن أقل من 18 سنة، إذ تأهلت للمستوى النهائي، والذي يقام بمكتبة الإسكندرية لمدة 3 أيام بداية من 27 فبراير وحتى 1 مارس.


وقالت "الحفناوي" إن العلاج  بالخلايا الجذعية يعوض عن استخدام الأنسولين الذي هو علاج مؤقت وليس نهائي. وأضافت أنها قامت ببناء تجربتها على أساس علمي من خلال استكمال لدراسات وأبحاث في جامعات عالمية. مؤكدة أنها تقوم باستخدام بعض المواد الكيميائية والتجارب على فئران بيضاء في مركز التميز لأبحاث سرطان الدم تحت إشراف أستاذ دكتور محمد لبيب سالم المشرف الأكاديمي على المشروع والذي تبنى فكرة المشروع، والتي يمكن تطبيقها على الإنسان بأخذ خلايا من جسم المريض وعمل فحص كامل لها في المعمل (كوضعها تحت ظروف معينة) وزرعها مرة أخرى وهذه فكرة العلاج بالخلايا الجذعية عمومًا إذ أن الخلايا الجذعية تعالج أمراض كثيرة غير السكر مثل زرع عمود فقري وزرع نخاع عضم. 


وأوضحت أن هذا المشروع يحتاج إلى دعم كبير من الجهات المختصة وتبني هذه الفكرة، لأنها فكرة جديدة من نوعها والعلاج بالخلايا الجذعية ليس بالأمر الهين، لأن هذه الخلايا تحتاج إلى ظروف مهيئة خصيصًا لها وأجهزة لنستطيع المحافظة عليها حية لأكبر وقت ممكن. 


وأشارت إلى أن دكتور لبيب هو أول من تبنى الفكرة ووجهها وساعدها، فحضرت دورات تدريبية وورش عمل في مركز التميز.


 وطالبت المسئولين بتدعيمها بتوافر مواد وأجهزة مميزة، وأنها تحتاج فئران ومواد كيماوية ورعاية أثناء التجارب تصل قيمتها إلى ما يبلغ 36 ألف جنيه.


 


أثناء التجارب بالمعمل


 


اقرأ أيضًا


أمن الغربية يشن حملة مرافق مكبرة بمركز مدينة قطور